Saturday, December 8, 2018

Vitamin D .. فيتامين د

 


       ?What are the health benefits of vitamin D 
ما هي الفوائد الصحية لفيتامين (د)؟ 



يتم إنتاج فيتامين (د)، والمعروف أيضاً باسم فيتامين الشمس، من قِبَل الجسم كاستجابة للتعرض الى أشعة الشمس. يمكن أيضاً أن يُؤخذ من الغذاء أو المكملات الغذائية


في الحقيقة, إنَّ الحصول على الحاجة الكافية من أي من مصادر هذا الفيتامين (سواء كانت مصادر نباتية أو حيوانية) هو أمر هام، وذلك لأسباب كثيرة. 

حيث أن لفيتامين
D دور وأهمية كبيرين، على صعيد الصحة الجسدية والصحة النفسية، مما يساعد على: 

- الحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات
 - دعم مناعتنا ضد الأمراض المُعدية كالانفلونزا (Influenza) والسل. 
- دعم صحة الجهاز المناعي والدماغ والجهاز العصبي المركزي. حيث أنه يقينا من أمراض مستعصية كالتصلب المتعدد (Multiple Sclerosis). 
- الوقاية من التهاب المفاصل الروماتزمي. 
- منع الجفاف والشيخوخة عن جلدنا. 
- تنظيم مستويات الانسولين والمساعدة على التحكم بمرض السكري (Diabetes). 
- دعم وظيفة الرئة وصحة القلب والأوعية الدموية. حيث أنه يقينا من أمراض القلب والربو والتحسس
- التأثير على تعبير الجينات المعنية بتطور بعض أنواع السرطانات المعَدية والمعوية والجلدية والوقاية منها

كما أنه يساهم في الحفاظ على التوازن العصبي والنفسي، ويمنع حدوث أمراض مثل: 
التوحد Autism، الزهايمر Alzheimer، الاكتئاب Depression، القلق، العته، ويقوي الذاكرة والتركيز. 
وكل ذلك يتم من خلال مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم: 
1. أهم المركبات الأساسية الداخلة في تكوين العظام والأسنان. 
2. كما يساهم في نقل الإشارات بين الدماغ وكافة أجزاء الجسم. 
3. يساعد الأوعية الدموية في نقل الدم إلى الأنسجة والأعضاء. 
4. وأيضاً له دور أساسي في إفراز الهرمونات والإنزيمات الداخلة في تفاعلات هامة في الجسم. 




                                                  ?What is vitamin D  
ما هو فيتامين (د)؟ 


 بغض النظر عن الاسم، يعتبر فيتامين (د) طليعة للهرمونات وهو في الواقع ليس فيتامين. ويعد كهرمون أساسي في العمليات الاستقلابية في الجسم. 
و في الواقع هناك أكثر من 80 سبيل استقلابي يتأثر بهذا المركب، منها: 
- إصلاح الDNA
- الموت المبرمج للخلية. 
- شدة التفاعلات التأكسدية. 

بينما الفيتامينات بحد ذاتها هي مواد مغذية لا يمكن أن يصنعها الجسم وبالتالي يجب تناولها من خلال نظامنا الغذائي. 

ومع ذلك ، يمكن لجسمنا تركيب فيتامين (د) عندما تتعرض بشرتنا لأشعة الشمس
يعتبر هذا الفيتامين من الفيتامينات المنحلة في الدسم، وهو ضروري لجسم الإنسان، وتوجد مستقبلاته في أغلب خلايا الجسم
حيث توجد مستقبلات هذا الفيتامين في كل من
العظام، الجهاز المناعي، القلبي الوعائي، الهضمي، التنفسي، الكلوي، الكبدي، العصبي المركزي، الأجهزة 
التناسلية، العضلات، بشرة الجلد، الغدد الصماء، الأنسجة الضامة، وحتى جذر الشعرة. 

هناك شكلان لفيتامين
D

-
فيتامين D2 و يدعى إيرغوكالسفيرول وهو نباتي المصدر: يمكننا الحصول عليه من بعض أنواع الفطر
- فيتامين D3 و يدعى كولي كالسفيرول وهو حيواني المصدر: يمكننا الحصول عليه من البيض، بعض أنواع الأسماك، الحليب المدعَّم ومشتقاته، والتعرض لأشعة الشمس

تشير الأبحاث إلى أن التعرض المباشر للشمس على البشرة غير المغطاة لمدة تتراوح بين 5 و 10 دقائق من 2-3 مرات في الأسبوع يتيح لمعظم الناس إنتاج ما يكفي من فيتامين (د)، أي بنسبة 90% - 95% من الفيتامين، لكن فيتامين (د) يتفكك بسرعة كبيرة، وهذا يعني أن الكميات المختزَنة يمكن أن تنخفض، خاصة في فصل الشتاء

لذلك هناك نسبة كبيرة من سكان العالم تعاني من نقص (عوز) فيتامين (د)



الفوائد الصحية للفيتامين (د)    Health benefits of vitamin D

يتناول هذا القسم الفوائد الصحية المحتملة لفيتامين (د)، من الحفاظ على صحة العظام الجيدة إلى الوقاية من الأمراض السرطانية. 

1) فيتامين (د) لصحة العظام 

يلعب فيتامين (د) دوراً كبيراً في تنظيم الكالسيوم والحفاظ على مستويات الفسفور في الدم، وهما عاملان مهمان للغاية للحفاظ على عظام صحية. 
نحن بحاجة إلى فيتامين (د) لامتصاص الكالسيوم في الأمعاء واستعادة ما يتفَكك منه في الكلى

يمكن أن يتسبب نقص فيتامين D عند الأطفال إلى الإصابة بالكساح (Rickets)، وهو مرض يتميّز بمظهر ساق شديدة الانحناء، وذلك بسبب تليُّن العظام. 
في البالغين ، يظهر نقص فيتامين (د) على شكل تليُّن العظام (Osteomalacia) (تليين العظام) أو هشاشة العظام (Osteoporosis). ينتج تليُّن العظام (Osteomalacia) عن ضعف كثافة العظام وضعف العضلات. 
بينما ترقق العظام (Osteoporosis) هو مرض العظام الأكثر شيوعاً بين النساء بعد سن اليأس وكبار السن من الرجال. 

2) انخفاض خطر الانفلونزا 

إن الأطفال الذين تم إعطائهم 1200 وحدة دولية (IU) من فيتامين (د) يومياً لمدة 4 أشهر خلال فصل الشتاء انخفض لديهم خطر الإصابة بالأنفلونزا A بنسبة تزيد عن 40 بالمئة. 


3) انخفاض خطر الاصابة بمرض السكري 

وقد أظهرت العديد من الدراسات السريرية علاقة عكسية بين تركيز فيتامين (د) في الدم وخطر الإصابة بمرض السكري. وبالنسبة للأشخاص المصابين بالسكري، فإن عدم كفاية مستويات فيتامين (د) قد يؤثر سلباً على إفراز الأنسولين وتحمُّل الغلوكوز. وفي أحد الدراسات، كان الأطفال الرضع الذين تلقوا 2000 وحدة دولية يومياً من فيتامين (د) أقل عرضة بنسبة 88 في المئة للإصابة بداء السكري بعمر 32 عام. 


4) صحة الرُّضّع 

إن الأطفال الذين لديهم ضغط دم طبيعي والذين تم إعطائهم 2,000 وحدة دولية (IU) في اليوم من فيتامين D لديهم صلابة أقل بشكل كبير في جدار الشرايين بعد 16 أسبوعاً مقارنة بالأطفال الذين حصلوا على 400 وحدة دولية فقط في اليوم. 
وقد ارتبط انخفاض مستوى فيتامين د أيضا مع ارتفاع خطر وشدة أمراض الأطفال الاستشرائية وأمراض الحساسية، بما في ذلك الربو (Asthma)، التهاب الجلد التأتبي (Atopic Dermatitis)، والأكزيما (Eczema). فيتامين (د) قد يعزز التأثيرات المضادة للالتهابات السكرية، مما يجعله مفيداً كعلاج داعم للأشخاص الذين يعانون من الربو المقاوم للستيروئيدات (Steroid-Resistant Asthma). 


5) صحة الحمل 

يبدو أن النساء الحوامل اللائي يعانين من نقص في فيتامين D معرضات بشكل أكبر للإصابة بتسمم الحمل (Preeclampsia) ويتعرضن إلى عملية قيصرية (Cesarean Section). ترتبط حالة ضعف فيتامين (د) بسكري الحمل (Gestational Diabetes Mellitus) والداء المهبلي البكتيري (Bacterial Vaginosis) عند النساء الحوامل. من المهم أيضاً ملاحظة أن ارتفاع مستويات فيتامين D أثناء الحمل كان مرتبطاً بزيادة خطر الحساسية تجاه الطعام لدى الطفل خلال السنتين الأوليين من الحياة. 


6) الوقاية من السرطان 

يُعد فيتامين (د) هام للغاية لتنظيم نمو الخلايا والاتصالات فيما بينها. وقد اقترحت بعض الدراسات أن الكالسيتريول (calcitriol) (الشكل الفعال الهرموني لفيتامين د) يمكن أن يقلل من تقدم السرطان عن طريق إبطاء نمو وتطور الأوعية الدموية الجديدة في الأنسجة السرطانية، مما يزيد من موت الخلايا السرطانية، ويقلل من انتشار الخلايا والانبثاث. يؤثر فيتامين (د) على أكثر من 200 جينة بشرية، والتي يمكن أن تَضعُف عندما لا يكون لدينا ما يكفي من فيتامين (د). 
ويرتبط نقص فيتامين (د) أيضا بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية Cardiovascular disease، ارتفاع ضغط الدم Hypertension، التصلب المتعدد Multiple Sclerosis، التوحد Autism، مرض الزهايمر Alzheimer's Disease والتهاب المفاصل الروماتويدي (الروماتزمي) Rheumatoid Arthritis، الربو الشديد Asthma Severity وانفلونزا الخنازير Swine Flu، ولكن هناك حاجة لدراسات أكثر موثوقية قبل إثبات هذه الارتباطات. تحدث العديد من هذه الفوائد من خلال التأثير الإيجابي لفيتامين (د) على جهاز المناعة. 
حيث أن لهذا الفيتامين دوراً أساسياً في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي، فهو المسؤول عن إنتاج أكثر من 200 نوع من الببتيدات التي تدخل في تركيب الأجسام المضادة Antibodies، ولذلك فله أيضاً دور في الوقاية من بعض أنواع السرطانات. 

Recommended intake of vitamin D 
الكميات الموصى بها لتناول فيتامين (د)


يمكن قياس كمية فيتامين (د) المُتَناولة بوحدتين: الميكروغرام (mcg) والوحدات دولية (IU). 

*إن واحد ميكروغرام من فيتامين (د) يساوي 40 وحدة دولية من فيتامين (د).* 

تم تحديث الكميات الموصى بها من فيتامين D لتناولها طيلة الحياة من قبل معاهد الطب الأمريكية (IOM) (Institutes of Medicine) منذ عام 2010 وتنص حالياً على: 

الرضّع 0-12 شهرا - 400 وحدة دولية (10 ميكروغرام). 
الأطفال 1-18 سنة - 600 وحدة دولية (15 ميكروغرام). 
البالغين حتى سن 70 - 600 وحدة دولية (15 ميكروغرام). 
البالغين فوق سن 70 - 800 وحدة دولية (20 ميكروغرام). 
النساء الحوامل أو المرضعات - 600 وحدة دولية (15 ميكروغرام). 


Vitamin D Measuring Techniques 
تقانات حساب فيتامين D 

1.
Vitamin D Calculator حاسبة فيتامين D 

تستخدم هذه الحاسبة لحساب الكمية الإضافية اللازمة من فيتامين
D وذلك للوصول إلى المستوى المرغوب به، من هنا

2. 
الفلورة المناعية. Fluoroimmunoassays
هي تقانة نسيجية تشبه تقانة الكيمياء الخلوية، تستعمل فيها أجسام مضادة موسومة بمادة مفلورة، حيث يمكن تحديد واكتشاف المكان المفلور من خلال المجهر الضوئي أو المطياف الضوئي. 


3. الإليزا ELISA  

وهي اختصاراً إلى: المقايسة المناعية المرتبطة بالانزيم. (Enzyme-Linked ImmunoSorbent Assay)

كيفية عملها: 

تستخدم مكونات الجهاز المناعي (الأجسام المضادة مثل IgG أو IgM) والمواد الكيميائية للكشف عن الاستجابات المناعية في الجسم (على سبيل المثال، ضد الميكروبات المعدية). 
مبدأ العمل إنزيمي، حيث ترتبط فيها الأضداد Antibodies مع المستضدات Antigens المتحررة بواسطة إنزيمات مضافة، ويُكشف عن الارتباط الإنزيمي بالمطياف الضوئي. 

ويعتمد جهاز 
iChroma في قياس تركيز فيتامين D على مبدأ الفلورة السابق، وذلك ضمن مخابر التحاليل الطبية، كما تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق المعتمدة في قياس فيتامين D


Vitamin D deficiency
نقص فيتامين D
على الرغم من أن الجسم يمكن أن يصنّع فيتامين (د)، إلا أن هناك العديد من الأسباب التي قد تحدث نقصاً لهذا الفيتامين. على سبيل المثال: 
1. يقلل لون البشرة الداكن واستخدام واقي الشمس من قدرة الجسم على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية (UVB) من الشمس، اللازمة لإنتاج فيتامين (د). 
حيث أن الأشعة فوق البنفسجية من النمط ب (UVB) الممتصة من الشمس, تحول الكولسترول في بشرة جلدنا إلى فيتامين D3

2. يمكن للواقي الشمسي الحاوي على عامل الحماية من الشمس SPF 30، تقليل قدرة الجسم على اصطناع فيتامين بنسبة 95 بالمئة. فإنه لبدء إنتاج فيتامين (د)، يجب أن يتعرض الجلد مباشرة لضوء الشمس، دون تغطيته بالملابس. 

يجب أن يسعى الأشخاص الذين يعيشون في خطوط العرض الشمالية أو المناطق ذات التلوث العالي، والذين لا تسمح ظروفهم بالخروج إلى الشمس بشكل كافٍ، لاستهلاك المزيد من فيتامين (د) من مصادر الغذاء كلما أمكن ذلك. يحتاج الأطفال الرضع الذين يتغذون بالرضاعة الطبيعية حصراً إلى مكملات فيتامين (د)، خصوصاً إذا كانوا ذوي بشرة داكنة أو لديهم الحد الأدنى من التعرض للشمس. توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (American Academy of Pediatrics) أن يتلقى جميع الأطفال الذين يتغذون بالرضاعة، 400 وحدة دولية في اليوم من مكملات فيتامين (د) الفموية. وهي متاحة بشكل قطرات مصنوعة خصيصاً للأطفال الرضّع. 
على الرغم من أنه يمكن تناول مكملات فيتامين (د)، فمن الأفضل الحصول على أي فيتامين أو معدن من خلال المصادر الطبيعية كلما أمكن ذلك. 



Symptoms of vitamin D deficiency

أعراض نقص فيتامين (د) 

قد تشمل أعراض نقص فيتامين (د) ما يلي: 
 زيادة المرض أو الإصابة بشكل أكبر في كثير من الأحيان. 
- إعياء. 
- آلام العظام والظهر. 
- تقلُّب المزاج. 
- ضعف التئام الجروح. 
- حكة وجفاف بالجلد. 
- تساقط الشعر. 
- ألم عضلي. 



إذا استمر نقص فيتامين D لفترات طويلة من الوقت، فقد ينتج عنه: 
- بدانة Obesity
- داء السكري Diabetes
- ارتفاع ضغط الدم Hypertension الشرياني. 
- اكتئاب Depression
فيبروميالجيا Fibromyalgia. الألم العضلي الليفي. 
- متلازمة التعب المزمن Chronic Fatigue Syndrome
- هشاشة العظام Osteoporosis
- الأمراض العصبية الانتكاسية، مثل مرض الزهايمر Alzheimer's Disease
- زيادة احتمالية حدوث السرطانات غير الجلدية (كسرطان البروستات و سرطان القولون) وسرطان الثدي Breast Cancer بنسبة الضعفين. 
- ارتفاع احتمالات حدوث الأمراض الوعائية القلبية بنسبة الضعفين. 



Vitamin D food sources

 (المصادر الغذائية لفيتامين (د 


إن أشعة الشمس هي المصدر الأكثر شيوعاً وفعالية للحصول على فيتامين (د) ويُعتبر هذا المصدر حيوانياً. و أغنى مصادر الطعام بهذا الفيتامين هي زيوت الأسماك. 
نحتاج يومياً إلى 5000 وحدة دولية، أي ما يُعادل 10 أكواب حليب مدعَّم، أو 24 بيضة أوعدة كيلوغرامات من الفطر أو سمك السلمون البرّي (غير المربى ضمن مزارع السمك). 
وفيما يلي قائمة من الأطعمة (من مصادر نباتية و حيوانية) ذات المستويات الجيدة من فيتامين (د): 

1. زيت كبد سمك القد cod liver oil، 1 ملعقة كبيرة: 1,360 وحدة دولية. 
2. سمك الرنجة herring، طازجة، نيء، 4 أونسات: 1,056 وحدة دولية. 
3. سمك أبو سيف swordfish، المطبوخ، 4 أوقية: 941 وحدة دولية. 
4. فطر مايتاكي maitake mushrooms النيء، 1 كوب: 786 وحدة دولية. 
5. سمك السلمون salmon، sockeye، المطبوخ، 4 أوقية: 596 وحدة دولية. 
6. السردين المعلبة sardines، 4 أوقية: 336 وحدة دولية. 
7. الحليب المدعَّم المقشود كامل الدسم fortified skim milk، 1 كوب: 120 وحدة دولية. 
8. سمك التونا tuna، معلبة في ماء، جافّة، 3 أونسات: 68 وحدة دولية. 
9. البيض والدجاج كبير الحجم: 44 وحدة دولية. 




Potential health risks of vitamin D's overdose

المخاطر الصحية المحتملة لزيادة جرعة فيتامين (د) 


إن الحد الأعلى للمستوى الموصى به لفيتامين (د) هو 4000 وحدة دولية في اليوم. ومع ذلك، فقد اقترحت المعاهد الوطنية للصحة (NIH) أنه ليس من المرجّح حدوث السّمّية بفيتامين (د) في حال كان الاستهلاك اليومي أقل من 10,000 وحدة دولية في اليوم الواحد. 

يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط لفيتامين D (فرط الفيتامين د) (hypervitaminosis D) إلى تكلس العظام وتصلب الأوعية الدموية والكلى والرئتين والقلب. 

و إن الأعراض الأكثر شيوعاً لفرط الفيتامين D هي الصداع والغثيان، لكن يمكن أيضاً أن تشمل: فقدان الشهية، جفاف الفم، طعم معدني، إقياء، إمساك، وإسهال. 

إن النظام الغذائي الكلي أو نمط الطعام المتنوع والشامل هو الأكثر أهمية في الوقاية من الأمراض والحصول على صحة جيدة. 
وتكون الفائدة الأساسية للحفاظ على صحة جيدة باتّباع نظام غذائي متنوع، وعدم التركيز في عنصر غذائي واحد دون آخر. ويبقى التوازن الغذائي هو الطريقة المثلى للجسم السليم. 



References

  1. Institute of Medicine, Food and Nutrition Board. Dietary Reference Intakes for Calcium and Vitamin D. Washington, DC: National Academy Press, 2010.
  2. Cranney C, Horsely T, O’Donnell S, Weiler H, Ooi D, Atkinson S, et al. Effectiveness and safety of vitamin D. Evidence Report/Technology Assessment No. 158 prepared by the University of Ottawa Evidence-based Practice Center under Contract No. 290-02.0021. AHRQ Publication No. 07-E013. Rockville, MD: Agency for Healthcare Research and Quality, 2007. [PubMed abstract]
  3. Holick MF. Vitamin D. In: Shils ME, Shike M, Ross AC, Caballero B, Cousins RJ, eds. Modern Nutrition in Health and Disease, 10th ed. Philadelphia: Lippincott Williams & Wilkins, 2006.
  4. Norman AW, Henry HH. Vitamin D. In: Bowman BA, Russell RM, eds. Present Knowledge in Nutrition, 9th ed. Washington DC: ILSI Press, 2006.
  5. Jones G. Pharmacokinetics of vitamin D toxicity. Am J Clin Nutr 2008;88:582S-6S. [PubMed abstract]
  6. Holick MF. Vitamin D deficiency. N Engl J Med 2007;357:266-81. [PubMed abstract]
  7. Carter GD. 25-hydroxyvitamin D assays: the quest for accuracy. Clin Chem 2009;55:1300-02.
  8. Hollis BW. Editorial: the determination of circulating 25-hydroxyvitamin D: no easy task. J. Clin Endocrinol Metab 2004;89:3149-3151.
  9. Binkley N, Krueger D, Cowgill CS, Plum L, Lake E, Hansen KE, et al. Assay variation confounds the diagnosis of hypovitaminosis D: a call for standardization. J Clin Endocrinol Metab 2004;89:3152-57. [PubMed abstract]
  10. National Institute of Standards and Technology. NIST releases vitamin D standard reference material, 2009.
  11. U.S. Department of Agriculture, Agricultural Research Service. 2011. USDA National Nutrient Database for Standard Reference, Release 24. Nutrient Data Laboratory Home Page, http://www.ars.usda.gov/ba/bhnrc/ndl.
  12. Ovesen L, Brot C, Jakobsen J. Food contents and biological activity of 25-hydroxyvitamin D: a vitamin D metabolite to be reckoned with? Ann Nutr Metab 2003;47:107-13. [PubMed abstract]
  13. Mattila PH, Piironen VI, Uusi-Rauva EJ, Koivistoinen PE. Vitamin D contents in edible mushrooms. J Agric Food Chem 1994;42:2449-53.
  14. Calvo MS, Whiting SJ, Barton CN. Vitamin D fortification in the United States and Canada: current status and data needs. Am J Clin Nutr 2004;80:1710S-6S. [PubMed abstract]
  15. Byrdwell WC, DeVries J, Exler J, Harnly JM, Holden JM, Holick MF, et al. Analyzing vitamin D in foods and supplements: methodologic challenges. Am J Clin Nutr 2008;88:554S-7S. [PubMed abstract]
  16. Taylor CL, Patterson KY, Roseland JM, Wise SA, Merkel JM, Pehrsson PR, Yetley EA. Including food 25-hydroxyvitamin D in intake estimates may reduce the discrepancy between dietary and serum measures of vitamin D status. J Nutr 2014;144:654-9.
    [PubMed abstract]
  17. Wharton B, Bishop N. Rickets. Lancet 2003;362:1389-400. [PubMed abstract]
  18. Holick MF. Photobiology of vitamin D. In: Feldman D, Pike JW, Glorieux FH, eds. Vitamin D, Second Edition, Volume I. Burlington, MA: Elsevier, 2005.
  19. Wolpowitz D, Gilchrest BA. The vitamin D questions: how much do you need and how should you get it? J Am Acad Dermatol 2006;54:301-17. [PubMed abstract]
  20. Holick MF. Vitamin D: the underappreciated D-lightful hormone that is important for skeletal and cellular health. Curr Opin Endocrinol Diabetes 2002;9:87-98.
  21. International Agency for Research on Cancer Working Group on ultraviolet (UV) light and skin cancer. The association of use of sunbeds with cutaneous malignant melanoma and other skin cancers: a systematic review. Int J Cancer 2006;120:1116-22. [PubMed abstract]
  22. American Academy of Dermatology. Position statement on vitamin D. November 1, 2008.
  23. Wagner CL, Greer FR; American Academy of Pediatrics Section on Breastfeeding; American Academy of Pediatrics Committee on Nutrition. Prevention of rickets and vitamin D deficiency in infants, children, and adolescents. Pediatrics 2008;122:1142-1152. [PubMed abstract]
  24. Bailey RL, Dodd KW, Goldman JA, Gahche JJ, Dwyer JT, Moshfegh AJ, et al. Estimation of total usual calcium and vitamin D intakes in the United States. J Nutr 2010;140:817-822. [PubMed abstract]
  25. Looker AC, Pfeiffer CM, Lacher DA, Schleicher RL, Picciano MF, Yetley EA. Serum 25-hydroxyvitamin D status of the US population: 1988-1994 compared with 2000-2004. Am J Clin Nutr 2008;88:1519-27. [PubMed abstract]
  26. Chesney R. Rickets: an old form for a new century. Pediatr Int 2003;45: 509-11. [PubMed abstract]
  27. Goldring SR, Krane S, Avioli LV. Disorders of calcification: osteomalacia and rickets. In: DeGroot LJ, Besser M, Burger HG, Jameson JL, Loriaux DL, Marshall JC, et al., eds. Endocrinology. 3rd ed. Philadelphia: WB Saunders, 1995:1204-27.
  28. Picciano MF. Nutrient composition of human milk. Pediatr Clin North Am 2001;48:53-67. [PubMed abstract]
  29. Weisberg P, Scanlon KS, Li R, Cogswell ME. Nutritional rickets among children in the United States: review of cases reported between 1986 and 2003. Am J Clin Nutr 2004;80:1697S-705S. [PubMed abstract]
  30. Ward LM, Gaboury I, Ladhani M, Zlotkin S. Vitamin D-deficiency rickets among children in Canada. CMAJ 2007;177:161-166. [PubMed abstract]
  31. American Academy of Pediatrics Committee on Environmental Health. Ultraviolet light: a hazard to children. Pediatrics 1999;104:328-33. [PubMed abstract]
  32. Webb AR, Kline L, Holick MF. Influence of season and latitude on the cutaneous synthesis of vitamin D3: Exposure to winter sunlight in Boston and Edmonton will not promote vitamin D3 synthesis in human skin. J Clin Endocrinol Metab 1988;67:373-8. [PubMed abstract]
  33. Webb AR, Pilbeam C, Hanafin N, Holick MF. An evaluation of the relative contributions of exposure to sunlight and of diet to the circulating concentrations of 25-hydroxyvitamin D in an elderly nursing home population in Boston. Am J Clin Nutr 1990;51:1075-81. [PubMed abstract]
  34. Pappa HM, Bern E, Kamin D, Grand RJ. Vitamin D status in gastrointestinal and liver disease. Curr Opin Gastroenterol 2008;24:176-83. [PubMed abstract]
  35. Malone M. Recommended nutritional supplements for bariatric surgery patients. Ann Pharmacother 2008;42:1851-8. [PubMed abstract]
  36. Compher CW, Badellino KO, Boullata JI. Vitamin D and the bariatric surgical patient: a review. Obes Surg 2008;18:220-4. [PubMed abstract]
  37. Holick MF, Binkley NC, Bischoff-Ferrari HA, Gordon CM, Hanley DA, Heaney RP, Murad H, Weaver CM. Evaluation, treatment, and prevention of vitamin D deficiency: an Endocrine Society Clinical Practice Guideline. J Clin Endocrinol Metab 2011;96:1911-30.
    [PubMed abstract]
  38. Newberry SJ, Chung M, Shekelle PG, Booth MS, Liu JL, Maher AR, et al. Vitamin D and calcium: a systematic review of health outcomes (update). Evidence report/technology assessment No. 217 prepared by the Southern California Evidence-based Practice Center under contract No. 290- 2012-00006-I. AHRQ Publication No. 14-E004-EF. Rockville, MD: Agency for Healthcare Research and Quality, 2014.
  39. National Institutes of Health Osteoporosis and Related Bone Diseases National Research Center. Osteoporosis overview. October 2010.
  40. Heaney RP. Long-latency deficiency disease: insights from calcium and vitamin D. Am J Clin Nutr 2003;78:912-9. [PubMed abstract]
  41. LeBoff MS, Kohlmeier L, Hurwitz S, Franklin J, Wright J, Glowacki J. Occult vitamin D deficiency in postmenopausal US women with acute hip fracture. JAMA 1999;251:1505-11. [PubMed abstract]
  42. National Institute of Arthritis and Musculoskeletal and Skin Diseases, National Institutes of Health. Osteoporosis Handout on Health. NIH Publication No. 11-5158; 2011.
  43. American College of Obstetricians and Gynecologists. Hormone Therapy, April 2013.
  44. North American Menopause Society. The 2012 hormone therapy position statement of: The North American Menopause Society. Menopause 2012;19:257-71. [PubMed abstract]
  45. Chung M, Balk EM, Brendel M, Ip S, Lau J, Lee J, et al. Vitamin D and calcium: a systematic review of health outcomes. Evidence Report/Technology Assessment No. 183 prepared by the Tufts Evidence-based Practice Center under Contract No. 290-2007-10055-I. AHRQ Publication No. 09-E015. Rockville, MD: Agency for Healthcare Research and Quality, 2009.
  46. Bischoff-Ferrari HA, Dawson-Hughes B, Staehelin HB, Orav JE, Stuck AE, Theiler R, et al. Fall prevention with supplemental and active forms of vitamin D: a meta-analysis of randomised controlled trials. BMJ 2009;339:b3692. [PubMed abstract]
  47. Ensrud KE, Ewing SK, Fredman L, Hochberg MC,Cauley JA, Hillier TA, et al. Circulating 25-hydroxyvitamin D levels and frailty status in older women. J ClinEndocrinolMetab 2010;95:5266-5273. [PubMed abstract]
  48. Davis CD. Vitamin D and cancer: current dilemmas and future research needs. Am J Clin Nutr 2008;88:565S-9S. [PubMed abstract]
  49. Davis CD, Hartmuller V, Freedman M, Hartge P, Picciano MF, Swanson CA, Milner JA. Vitamin D and cancer: current dilemmas and future needs. Nutr Rev 2007;65:S71-S74. [PubMed abstract]
  50. Stolzenberg-Solomon RZ, Vieth R, Azad A, Pietinen P, Taylor PR, Virtamo J, et al. A prospective nested case-control study of vitamin D status and pancreatic cancer risk in male smokers. Cancer Res 2006;66:10213-9. [PubMed abstract]
  51. Kathy J. Helzlsouer for the VDPP Steering Committee. Overview of the Cohort Consortium Vitamin D Pooling Project of Rarer Cancers. Am J Epidemiol 2010;172:4-9. [PubMed abstract]
  52. Lieberman DA, Prindiville S, Weiss DG, Willett W. Risk factors for advanced colonic neoplasia and hyperplastic polyps in asymptomatic individuals. JAMA 2003;290:2959-67. [PubMed abstract]
  53. Wactawski-Wende J, Kotchen JM, Anderson GL, Assaf AR, Brunner RL, O’Sullivan MJ, et al. Calcium plus vitamin D supplementation and the risk of colorectal cancer. N Engl J Med 2006;354:684-96. [PubMed abstract]
  54. Parfitt AM. Osteomalacia and related disorders. In: Avioli LV, Krane SM, eds. Metabolic bone disease and clinically related disorders. 2nd ed. Philadelphia: WB Saunders, 1990:329-96.
  55. Freedman DM, Looker AC, Chang S-C, Graubard BI. Prospective study of serum vitamin D and cancer mortality in the United States. J Natl Cancer Inst 2007;99:1594-602. [PubMed abstract]
  56. Jenab M, Bueno-de-Mesquita HB, Ferrari P, van Duijnhoven FJB, Norat T, Pischon T, et al. Association between pre-diagnostic circulating vitamin D concentration and risk of colorectal cancer in European populations: a nested case-control study. BMJ 2010;340:b5500. [PubMed abstract]
  57. Davis CD, Dwyer JT. The ‘sunshine vitamin’: benefits beyond bone? J Natl Cancer Inst 2007;99:1563-5. [PubMed abstract]
  58. Hyppönen E, Läärä E, Reunanen A, Järvelin MR, Virtanen SM. Intake of vitamin D and risk of type 1 diabetes: a birth-cohort study. Lancet 2001;358:1500-3. [PubMed abstract]
  59. Pittas AG, Dawson-Hughes B, Li T, Van Dam RM, Willett WC, Manson JE, et al. Vitamin D and calcium intake in relation to type 2 diabetes in women. Diabetes Care 2006;29:650-6. [PubMed abstract]
  60. Krause R, Bühring M, Hopfenmüller W, Holick MF, Sharma AM. Ultraviolet B and blood pressure. Lancet 1998;352:709-10. [PubMed abstract]
  61. Chiu KC, Chu A, Go VL, Saad MF. Hypovitaminosis D is associated with insulin resistance and beta cell dysfunction. Am J Clin Nutr 2004;79:820-5. [PubMed abstract]
  62. Munger KL, Levin LI, Hollis BW, Howard NS, Ascherio A. Serum 25-hydroxyvitamin D levels and risk of multiple sclerosis. JAMA 2006;296:2832-8. [PubMed abstract]
  63. Merlino LA, Curtis J, Mikuls TR, Cerhan JR, Criswell LA, Saag K. Vitamin D intake is inversely associated with rheumatoid arthritis: results from the Iowa Women’s Health Study. Arthritis Rheum 2004;50:72-7. [PubMed abstract]
  64. Schleithoff SS, Zittermann A, Tenderich G, Berthold HK, Stehle P, Koerfer R. Vitamin D supplementation improves cytokine profiles in patients with congestive heart failure: a double-blind, randomized, placebo-controlled trial. Am J Clin Nutr 2006;83:754-9. [PubMed abstract]
  65. Autier P, Gandini S. Vitamin D supplementation and total mortality: a meta-analysis of randomized controlled trials. Arch Intern Med 2007;167:1730-7. [PubMed abstract]
  66. Giovannucci E. Can vitamin D reduce total mortality? Arch Intern Med 2007;167:1709-10. [PubMed abstract]
  67. Jackson RD, LaCroix AZ, Gass M, Wallace RB, Robbins J, Lewis CE, et al. Calcium plus vitamin D supplementation and the risk of fractures. N Engl J Med 2006;354:669-83. [PubMed abstract]
  68. Buckley LM, Leib ES, Cartularo KS, Vacek PM, Cooper SM. Calcium and vitamin D3 supplementation prevents bone loss in the spine secondary to low-dose corticosteroids in patients with rheumatoid arthritis. A randomized, double-blind, placebo-controlled trial. Ann Intern Med 1996;125:961-8. [PubMed abstract]
  69. Lukert BP, Raisz LG. Glucocorticoid-induced osteoporosis: pathogenesis and management. Ann Intern Med 1990;112:352-64. [PubMed abstract]
  70. de Sevaux RGL, Hoitsma AJ, Corstens FHM, Wetzels JFM. Treatment with vitamin D and calcium reduces bone loss after renal transplantation: a randomized study. J Am Soc Nephrol 2002;13:1608-14. [PubMed abstract]
  71. McDuffie JR, Calis KA, Booth SL, Uwaifo GI, Yanovski JA. Effects of orlistat on fat-soluble vitamins in obese adolescents. Pharmacotherapy 2002;22:814-22. [PubMed abstract]
  72. Compston JE, Horton LW. Oral 25-hydroxyvitamin D3 in treatment of osteomalacia associated with ileal resection and cholestyramine therapy. Gastroenterology 1978;74:900-2. [PubMed abstract]
  73. Gough H, Goggin T, Bissessar A, Baker M, Crowley M, Callaghan N. A comparative study of the relative influence of different anticonvulsant drugs, UV exposure and diet on vitamin D and calcium metabolism in outpatients with epilepsy. Q J Med 1986;59:569-77. [PubMed abstract
Created & published by; 
MGC Team. Damascus, Syria. 

 

No comments:

Post a Comment