Saturday, December 8, 2018

Blood Gases .. غازات الدم





مقاربة المريض المصاب بالاضطراب الحمضي – القاعدي 
Approach to the Patient With An Acid-Base Disorder 

ما هو الرقم الهيدروجيني؟ 
يبدأ مقاربة هذا الموضوع للمريض المصاب بالاضطراب الحمضي – القاعدي بتقييم درجة الحموضة (PH)، ويتوافق الرقم الهيدروجيني < 7.37 مع وجود الحماض acidemia، في حين أن الرقم الهيدروجيني 7.43 <  يؤكد وجود القلاء alkalemia
إذا كان الرقم الهيدروجيني < 7.37، فإن المريض لديه اضطراب حمضي (حماض). 
إذا كان PH > 7.43، فإن المريض يعاني من اضطراب قاعدي (قلاء). 

ما هو PaCO2؟ 
إن المرضى الذين يعانون من الحماض قد يعانون من الحماض التنفسي أو الاستقلابي. يمكن تمييز هذين النوعين من الحماض عن بعضهما البعض من خلال اعتبار الـ PaCO2 < 40mm Hg متناسقاً مع الحماض الاستقلابي في حين أن الـ POCO2 > 40mm Hg يؤكد وجود الحماض التنفسي. 

ما هو PaCO2؟
المرضى الذين يعانون من alkalemia قد يكون لديهم قلاء تنفسي أو استقلابي. يمكن التمييز بين هذين النوعين من القلاء من بعضهما البعض من خلال النظر في PaCO2
 كما يتسق PaCO2 <40 mmHg مع قلاء تنفسي. ويقال إن القلاء الاستقلابي يكون حاضراً عندما يتجاوز قيمة40 PaCO2  مم زئبق. 

هل يستبعد الرقم الهيدروجيني الطبيعي وجود الاضطراب الحمضي – القاعدي؟ 
للوهلة الأولى، يشير الرقم الهيدروجيني الطبيعي (العادي) إلى عدم وجود الاضطراب الحمضي – القاعدي. وهذا من أكثر الانطباعات الشائعة للرقم الهيدروجيني (PH) الطبيعي التي يعطيها لنا قد تكون مضللة لنا بعدم وجود اضطراب. ولمنع حدوث هذا الخطأ، يجب على الطبيب أن ينظر دائماً إلى قيمة PaCO2 للمريض الذي لديه قيمة PH طبيعية. 
إذا كانت قيمة الـ PaCO2 أكبر من 40 مم زئبقي، عندئذ يكون لدى المريض حماض تنفسي مختلط مع قلاء استقلابي. 
إذا كانت قيمة الـ PaCO2 أقل من 40 مم زئبقي، فإن المريض يعاني من قلاء تنفسي مختلط مع حماض استقلابي. 
إذا كانت قيمة الـ PaCO2 طبيعية، فقد يكون المريض مصاباً بحماض وقلاء استقلابي مشترك، أو أن لديه توازن حمضي – قاعدي طبيعي. في هذه الحالات، تكون فجوة الصواعد anion gap مفيدة في تحديد الاضطراب الاستقلابي المختلط. ويساعد كلاً من الفحص السريري للمريض وفجوة الصواعد في التفريق بين التوازن الحمضي – القاعدي الطبيعي وبين الاضطراب الاستقلابي المشترك. 

ما هي فجوة الصواعد (AG)؟ 
يتميز الحماض الاستقلابي بوجود بيكربونات مصلية أقل من الحد الطبيعي. عندما يتم تأكيد وجود الحماض الاستقلابي، يجب حساب فجوة الصواعد. ويمكن حساب فجوة الصواعد على النحو التالي:
Anion Gap = Na+ - (Cl- + HCO3) 
إن فجوة الصواعد البلازمية الطبيعية تعتبر تقليدياً 12±4 mEq / L. تم تأكيد هذا النطاق المرجعي لفجوة الصواعد الطبيعية منذ عدة سنوات من مقايسات الشوارد (flame photometry) والتي تم استبدالها إلى حد كبير بطريقة الأقطاب الكهربائية الانتقائية. أدى هذا التحول في الطريقة إلى تغيير في المدى المرجعي للفجوة الطبيعية في صواعد البلازما. إن المدى المرجعي الجديد من 3-11 MEq / L فقط إذا تم استخدام تقنيات الأقطاب الكهربائية الانتقائية لقياس شوارد البلازما. من الحكمة مناقشة هذه القضايا بشكل أكبر مع المخبر، وذلك لتجنب الأخطاء في تشخيص وتدبير حالة المريض. أنشأت العديد من المختبرات مجالاتها المرجعية الخاصة بها لفجوة الصواعد البلازمية. إذا كان هذا هو الحال، يجب على الطبيب استخدام هذا النطاق المرجعي في تحديد ما إذا كان المريض لديه فجوة الصواعد البلازمية مرتفعة،أو فجوة الصواعد طبيعية. 
وإن حساب فجوة الصواعد ضروري لتصنيف المريض في إحدى المجموعتين التاليتين:
• الحماض الاستقلابي مرتفع فجوة الصواعد. 
• الحماض الاستقلابي طبيعي فجوة الصواعد (hyperchloremic). 
إذا كانت فجوة الصواعد المحسوبة مرتفعة، فيكون لدى المريض درجة عالية من الحماض الاستقلابي. 
إذا كانت فجوة الصواعد المحسوبة طبيعية، يكون لدى المريض حماض استقلابي طبيعي الفجوة. 

ويتم قياس كل ماسبق من خلال اللوحة الشاردية Electrolyte Panel الموجودة في جهاز الشوارد موديل ST200 بالإضافة لقياس مستويات شوارد الدم الرئيسية في الجسم، والتي تم ذكرها في مقالة الشواردالسابقة


References; 
- Fall PJ, "A Stepwise Approach to Acid-Base Disorders. 
- Gluck SL, "Acid-Base,"Lacent. 
- Kurt JA and Miadias NE, "Approach to Patients with Acid-Base Disorders" 
- Laski ME and Kurtzman NA, "Acid-Base Disorders in Medicine", Dis Mon. 


No comments:

Post a Comment