Saturday, December 8, 2018

Calprotectin





استخدام Calprotectin البراز في التهاب الأمعاء 
The Use of Fecal Calprotectin in Inflammatory Bowel Disease

ما هو كالبروتكتين البراز؟ What is fecal calprotectin?
الكالبروتكتين هو بروتين مرتبط بالكالسيوم calcium والزنك zinc، والذي يمكن اعتباره محدداً للعدلات، على الرغم من وجود مستويات منخفضة منه في خلايا بلعمية أخرى. يساوي الـ Calprotectin ما يقرب من 60 ٪ من البروتينات القابلة للذوبان في مجموع العصارة الخلوية للعدلات neutrophils (المعتدلات). والعدلات neutrophils هي الكريات البيض الحبيبية المنشطة الشائعة التي تحدد الحالة الاتهابية الحادة، وذلك استجابةً لعدد من العوامل.
وهو بروتين مشتق من الكريات البيض العدلات، يمثل نحو 60% من البروتينات الموجودة ضمن سيتوبلاسما الكرية البيضاء المحببة بالإضافة الى وجود كمية ضئيلة منه حوالي 5% في الكريات الوحيدة.
أي أن الكالبروتكتين هو مشعر يدلنا على احتمالية أن يكون سبب الإسهال التهابياً. 


تعكس كمية الكالبروتكتين عدد العدلات (المعتدلات) neutrophils المشاركة في الالتهاب. وقد تأكد هذا بشكل واضح في الأمراض الالتهابية المعوية من خلال الارتباط الكبير بين مستويات الكالبروتكتين البرازي والمقاييس الأخرى للالتهاب الحاد.  
وباختصار، يعتبر اختباراً هاماً للتمييز بين الإسهالات وظيفية المنشأ IBS غير الإلتهابية (متلازمة الامعاء الهيوجة) عن الإسهالات الإلتهابية  IBD (داء كرون، التهاب الكولون القرحي)


كيف يتم قياس الكالبروتكتين البرازي؟ How is fecal calprotectin measured?
إن الطريقة الشائعة في أخذ العينات البرازية هي استخدام عبوة جمع البراز، التي تحتوي على نتوء صغير على الوجه الداخلي لغطاءها.
ثم يتم تقييم Calprotectin بواسطة مقايسة الامتزاز المناعي المرتبط بالإنزيم (ELISA) في خلاصة مصنوعة من أقل من 1 غرام من عينة البراز.
كما يمكن قياس هذا البروتين بتقانة الفلورة المناعية التي يتميز بها جهاز I-Chroma II

ماهي التراكيز غير الطبيعية للـ calprotectin البرازي؟
What are considered to be abnormal concentrations of fecal calprotectin?
تشير معظم الدراسات، عندما نستخدم الاختبارات الكمية، إلى أن المعدل الطبيعي يتراوح بين 10 و 50 أو 60 mg/kg .

ما هي حساسية ودقة الكالبروتكتين البرازي لتشخيص أمراض الأمعاء الإلتهابية؟
What is the sensitivity and specificity of fecal calprotectin for diagnosing IBD?
كما ذكر سابقاً، فإن اختبار الكالبروتكتين البرازي هو مقياس كمي وظيفي للالتهاب المعوي، وهو محدد للالتهاب كداء كرون والتهاب الكولون القرحي  وليس للمرض. وهو اختبار يكمل التنظير السريري عادةً. من المؤكد أن الكالبروتكتين البرازي له القدرة على استخدامه كاختبار فحص تشخيصي (على عكس مجرد اختبار تشخيصي).
إن نتيجة التحليل غير الطبيعية تشير ببساطة إلى التهاب معوي ناتج عن أي مسبب. هناك العديد من الأمراض المعوية مثل داءالأمعاء الإلتهابي (IBD) وبعض الإسهالات الإلتهابية الخمجية ترتبط بمستويات غير مرتفعة من الكالبروتكتين.
كما أنه يعتبر اختباراً هاماً للتمييز بين الإسهالات وظيفية المنشأ IBS غير الإلتهابية (متلازمة الامعاء الهيوجة) عن الإسهالات الإلتهابية  IBD (داء كرون، التهاب الكولون القرحي(
وذلك : بـ
حساسية بنسبة: 93%
و نوعية بنسبة: 96%

هل يمكن أن يحل اختبار الكالبروتكتين البرازي محل التنظير الداخلي عند مرضى التهاب الأمعاء IBD؟
Can the fecal calprotectin test replace endoscopy in patients with IBD?
هناك عدد من الحالات التي يكون فيها calprotectin البرازي مفيداً في الكثير من أدواء الأمعاء الإلتهابية IBD، حيث عادةً ما يوفر بيانات تكميلية للتنظير

و من ناحية أخرى يشير وجود مستوى مرتفع للكالبروتكتين في البراز إلى هجرة العدلات  من الدم إلى الغشاء المخاطي المعوي، والذي يحدث أثناء التهاب الأمعاء, قد يغني هذا الاختبار في ظل سيناريو سريري محدد، الحاجة إلى تنظير الكولون الباضع، أو قحص الخلايا البيضاء الموسومة بالمواد المشعة.

هل يمتلك الكالبروتكتين البرازي أيضاً دور للتنبؤ بشفاء المخاطية؟
Does fecal calprotectin also have a role for predicting mucosal healing?
لقد خلقت عوامل علاجية جديدة لعلاج مشكلة التهاب الأمعاء IBD موجة من الحماس، ليس فقط بسبب فعاليتها وآثارها الجانبية المقبولة، ولكن بسبب إمكانية تحقيق الشفاء للمخاطية. حيث يختلف تعريف شفاء المخاطية بين الدراسات المختلفة، وليس هناك تعريف مقبول عالمياً. وتحدد معظم التجارب السريرية شفاء المخاطية على أساس التنظير الداخلي وعينات الخزعة. ويعمل هذا التعريف للتجارب والأخصائيين في أمراض الجهاز الهضمي الذين يقومون بإجراء تنظير للقولون ، ولكنه غير عملي في الممارسات السريرية ذات الموارد المحدودة. إذا تم تعريف شفاء المخاطية على أنه عدم وجود التهاب حاد، فيمكن تقييم ذلك بواسطة اختبار calprotectin البرازي، الذي تمثل نتائجه الأمعاء بالكامل بدلاً من عينات الخزعة الصغيرة التي قد لا تعكس صورة شاملة عن حالة كامل الأنبوب الهضمي.

الحالات التي يرتفع فيها الكالبروتكتين:
         حيث يرتفع الكال بروتكتين في الحالات التالية:
         الاسهالات الجرثومية والفيروسية (التهاب المعدة والامعاء الانتاني).
         داء الزلاقي.
         البوليبات المعوية.
         اللمفومات (السرطانات) المعوية.

استطبابات طلب هذا التحليل:
         تشخيص ومراقبة سير مرض التهاب الكولون القرحي ومرض داء كرون وهو بهذا يقلل من الحاجة الى اللجوء للكشف بمنظار القولون أو الاختبارات التي تعتمد على المواد المشعة وذلك في ظل سيناريو سريري محدد.
         التشخيص التفريقي بين الأمراض العضوية والوظيفية للسبيل المعدي المعوي.


            References; 
1.     Bunn SK, Bisset WM, Main MJ, Gray ES, Olson S, Golden BE. Fecal calprotectin: validation as a noninvasive measure of bowel inflammation in childhood inflammatory bowel disease. J Pediatr Gastroenterol Nutr. 2001;33(1):14–22. 
2.     Johnson MW, Maestranzi S, Duffy AM, et al. Faecal calprotectin: a noninvasive diagnostic tool and marker of severity in pouchitis. Eur J Gastroenterol Hepatol. 2008;20(3):174–179. 
3.     Smith LA, Gaya DR. Utility of faecal calprotectin analysis in adult inflammatory bowel disease. World J Gastroenterol. 2012;18(46):6782–6789. 
4.     Walsham NE, Sherwood RA. Fecal calprotectin in inflammatory bowel disease. Clin Exp Gastroenterol. 2016;9:21–29. 


No comments:

Post a Comment