Saturday, December 8, 2018

HbA1C .. الخضاب السكري




What is HbA1C, What Are the Criteria & Techniques for the Diagnosis?

ما هو HbA1c؟ يشير مصطلح HbA1c إلى الغلوكوز المرتبط بهيموغلوبين الدم الذي يحمل الأوكسجين إلى جميع أنحاء الجسم. من خلال قياس الهيموغلوبين الغلوكوزي (HbA1c)، يستطيع الأطباء الحصول على فكرة عن مستوى الغلوكوز في الدم خلال 3 أشهر، ويكون لمعرفة نسبة HbA1c دوراً هاماً في كشف مرض السكري Diabetes و في مراقبة جودة ضبط السكر في الدم.

لمحة عن مرض السكري
هناك نمطان من مرض السكري: النمط الأول 1 من داء السكري عادة ما يظهر مع أعراض و ارتفاع نسبة السكر المباشر في الدم، وبالتالي التشخيص عادة ما يكون غير معقد. بينما بداية مرض السكري من النمط الثاني 2 تكون أبطأ مع زيادة تدريجية في مستويات الغلوكوز مع مرور الوقت. وهنا يكون لكشف نسبة HbA1c دوراً هاماً وفعالاً. الخضاب الغلوكوزي HbA1c يتشكل الخضاب الغلوكوزي من خلال التفاعل غير الإنزيمي والبطيء بين الغلوكوز والمجموعات الأمينية لبروتين الغلوبين في خضاب كريات الدم الحمراء. وللخضاب الغلوكوزي نمطين، نمط قابل للتغير Labile ونمط ثابت Stable. يتشكل النمط القابل للتغير بتفاعل سريع وعكوس مع مجموعة ألديمين Aldehyde-Amin، أما النمط الثابت فيتشكل بتفاعل غير عكوس مع مجموعة كيتوأمين Keto-Amin


* يعد الخضاب الغلوكوزي مرجعاً سريرياً هاماً يعطي فكرة عن متوسط الغلوكوز المرتبط بالخضاب خلال 120 يوم (العمر الافتراضي لكريات الدم الحمراء). ويتعلق تركيز الخضاب الغلوكوزي ب: - عمر كريات الدم الحمراء. - تركيز سكر الغلوكوز بالدم.
* كما أنه من أهم التحاليل في تشخيص مرض السكري ومراقبة ضبط سكر الدم. لأن باقي التحاليل مثل سكر الدم أو البول المباشر تعطي فكرة عن التركيز الحالي لغلوكوز الدم، وقياس الألبومين السكري GA يعطي فكرة عن تركيز الغلوكوز خلال 17 من الأيام الماضية. أما تركيز الخضاب الغلوكوزي فيعطي فكرة عن تركيز الغلوكوز في الدم خلال ثلاثة أشهر ماضية.
* إن ضبط مستوى الخضاب الغلوكوزي وإبقائه منخفضاً قدر الإمكان يقلص من الأخطار التالية: * الوفيات الناتجة عن مرض السكري. * اعتلالات الأوعية الدموية الدقيقة. * الاحتشاءات القلبية. 

تعريف مرض السكري Diabetes حسب NGSP
(National Glycohemoglobin Standardization Program)
إن داء السكري هو اضطراب مزمن يتسم بنقص الأنسولين، وفرط غلوكوز الدم، وخطره كبير حيث يساهم في مضاعفات العين والكلى والأعصاب الطرفية والقلب والأوعية الدموية. المرض منتشر بشكل كبير، ويؤثر على حوالي 26 مليون شخص في الولايات المتحدة (1). كما أن المرض مكلف أيضاً، من حيث المعاناة الإنسانية والمال. حيث يتم صرف 1 من كل 5 دولارات للرعاية الصحية في الولايات المتحدة وذلك لعلاج مرضى السكري، وأكثر من 1 من كل 10 دولارات يعزى مباشرة إلى مرض السكري (2). يُعد مرض السكري السبب الأكثر شيوعًا لحالات العمى الجديدة عند البالغين، والفشل الكلوي، وبتر الأطراف في الولايات المتحدة (1).

المعايير القائمة على الغلوكوز لتشخيص مرض السكري
(Glucose Based Criteria for the Diagnosis of Diabetes)
تقليدياً، تقاس مستويات الغلوكوز في الدم إما مباشرة بعد اتباع حمية لا تقل عن 10 ساعات، أو بطريقة تحمل السكر.
وكلها تحاليل تعطينا فكرة عن تركيز الغلوكوز الآني الحر في الدم والمباشر.


تقانات حساب HbA1C:
HbA1C Measuring Techniques:

- تقانة الكروماتوغرافيا السائلة عالية الأداء (HPLC):

هي تقنية في الكيمياء التحليلية تستخدم للفصل والتمييز وتحديد كل عنصر في الخليط. وهي تعتمد على المضخات لتمرير مذيب سائل مضغوط يحتوي على خليط العينة من خلال عمود مملوء بمواد ماصة صلبة. يتفاعل كل مكون في العينة بشكل مختلف قليلاً مع المادة الممتزة، مما يتسبب في معدلات تدفق مختلفة للمكونات المختلفة ويؤدي إلى فصل المكونات أثناء تدفقها من العمود.
ونعتمد بحساب الخضاب السكري HbA1c بتقانة الHPLC باستخدام جهاز ADAMS A1c (موديل HA-8180T).

- تقانة الفلورة المناعية:

يقيس جهاز IChroma II الخضاب الغلوكوزي اعتماداً على طريقة الفلورة المناعية
FIA والتي تعد من أكثر التقنيات دقة وحساسية في معايرة التحاليل. وبحسب برنامج NGSP National Glycohemoglobin Standardization Program فإن طريقة الفلورة المناعية في جهاز IChroma من الطرائق المعتمدة والموثوق بنتائجها لتحليل الخضاب السكري.


- و أوصت جمعية NGSP بإجرائها بالتقانات الآتية:


توصيات لـ
HbA1c كاختبار تشخيصي
(Recommendations for HbA1c as a Diagnostic Test)
تم طرح حالة HbA1c كاختبار تشخيصي في وقت مبكر من منتصف الثمانينات، لكن المخاوف المتعلقة بتوفره وتقييد المقايسة الضعيفة منعت امتصاصه.(24) لم يكن ذلك حتى عام 2009 حيث أن أوصت لجنة خبراء دولية بإدخال HbA1c إلى معايير التشخيص عند مستوى عتبة ≥48 ملي مول / مول (≥6.5٪).(25) تم تبني هذه التوصية من قبل الجمعية الأمريكية للسكري (the American Diabetes Association) (ADA) في العام التالي ومؤخراً من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO).
لمزيد من المعلومات: لطفاً قم بزيارة الموقع التالي:


وحسب المراجع فقد تم تقديم حالة HbA1c كاختبار تشخيصي لمرض السكري إلى فحص صارم للغاية يستند إلى مبادئ الطب المستند إلى الأدلة. وعلى وجه الخصوص، فإن قاعدة الأدلة تركز بشكل رئيسي على التنبؤ بالنتائج السريرية (خاصة مضاعفات الأوعية الدموية) التي تعتبر الذروة في قمة ستوكهولم المطبقة على فترات مرجعية وحدود اتخاذ القرار السريرية .(6) وإضافة إلى ذلك، هناك العديد من العوامل الأخرى التي يجب أخذها بعين الاعتبار، بما في ذلك المعايير ماقبل التحليلية، والتحليلية، وغيرها من العوامل البيولوجية، وكذلك التكلفة وإمكانية الوصول. هناك مزايا واضحة لـ HbA1c على الغلوكوز (وخاصّة OGTT) كاختبار تشخيصي لمرض السكري، على الرغم من وجود سلسلة هامة من التحذيرات التي يجب أن يكون الأطباء على علم بها. وكما هو الحال دائماً، هناك حاجة إلى إتاحة الموارد التعليمية على نطاق واسع وللحوار المستمر بين الأطباء والمخبر.


References; 

1. Centers for Disease Control and Prevention. National diabetes fact sheet: national estimates and general information on diabetes and prediabetes in the United States, 2011. Atlanta, GA: U.S. Department of Health and Human Services, Centers for Disease Control and Prevention, 2011.
2. American Diabetes Association. Economic Costs of Diabetes in the U.S. In 2007. Diabetes Care 2008;31(3):596-615.

2. World Health Organization . Abbreviated Report of a WHO Consultation. Geneva: WHO; 2011. Use of Glycated Haemoglobin (HbA1c) in the Diagnosis of Diabetes Mellitus.[PubMed]

6. Sikaris K. Application of the stockholm hierarchy to defining the quality of reference intervals and clinical decision limits. Clin Biochem Rev. 2012;33:141–8. [PMC free article][PubMed]

24. Simon D, Coignet MC, Thibult N, Senan C, Eschwège E. Comparison of glycosylated hemoglobin and fasting plasma glucose with two-hour post-load plasma glucose in the detection of diabetes mellitus. Am J Epidemiol. 1985;122:589–93. [PubMed]

25. International Expert Committee International Expert Committee report on the role of the A1C assay in the diagnosis of diabetes. Diabetes Care. 2009;32:1327–34. [PMC free article][PubMed

 - NGSP.Factors that interfere with HbA1c test results [Internet], 2016. Available from http:// www.ngsp.org/factors.asp. Accessed 22 September 2017
 - American Diabetes Association, Position Statement, Diagnosis and Classification of Diabetes Mellitus. The journal of clinical and applied research and education. January 2018. 
 - Use of Glycated Haemoglobin (HbA1c) in the Diagnosis of Diabetes Mellitus: Abbreviated Report of a WHO Consultation. 2011. 

Created & published by; 
MGC Team. Damascus, Syria. 

No comments:

Post a Comment