Saturday, December 8, 2018

Blood culture .. زرع الدم




زرع الدم وسوائل الجسم العقيمة 
Blood and Sterile Body Fluids' Culture 

إن تحليل زرع الدم يكون للكشف عن العوامل الممرضة الميكروبية المسبة للإنتانات 

* لماذا يتم إجراء هذا التحليل؟ 

للتحقق من وجود خمج جهازي systemic infection؛ وتحديد هوية الميكروبات الممرضة سواء كانت بكتريا أو فطريات أو خمائر. 


* متى نقوم بإجراء هذا التحليل؟ 

في حال ظهور أعراض إنتانية، والتي قد تشمل:

قشعريرة Chills

حمى fever

غثيان Nausea

تنفس سريع Rapid breathing

ضربات قلب سريعة rapid heartbeat

اضطراب Confusion

تبول أقل Less frequent urination

و / أو ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء


مما يدل على أن البكتيريا أو الفطريات أو المنتجات الثانوية السامة تسبب أذى في الجسم.


- ومع تقدم الإصابة، قد تتطور الأعراض لتصبح أكثر حدة، مثل:

التهاب في جميع أنحاء الجسم Inflammation throughout the body

تشكيل العديد من الجلطات الدموية الصغيرة في أصغر الأوعية الدموية The formation of many tiny blood clots in the smallest blood vessels

انخفاض خطير في ضغط الدم A dangerous drop in blood pressure

فشل واحد أو أكثر من الأعضاء The failure of one or more organs


عندما يكون الفرد مصاباً بعدوى حديثة، أو إجراء جراحي، أو استبدال لصمام القلب الاصطناعي، أو العلاج المثبط للمناعة، فإن هذا الفرد يكون في خطر أعلى للإصابة بالخمج الجهازي، وأخذ عينات الدم سيكون مناسباً عند الاشتباه بالإصابة في الدم. 


* ما هي العينة المطلوبة؟ 

اثنين أو أكثر من عينات الدم الوريدي (منطقة الذراع)، بعد تعقيم الجلد، وذلك منعاً لحدوث تلوث بواسطة الفلورا الطبيعية Normal Flora

بعد ذلك، يضع المخبري عينة الدم في عبوتي زرع تحويان على مرق لتنمو الميكروبات. هاتان العبوتان تشكلان مجموعة دم واحدة. ويجب أيضاً جمع مجموعة ثانية من عينات الدم من موقع مختلف، مباشرة بعد أول بزل وريدي.  

* مالذي يجري اختباره في هذا التحليل؟ 

تحدث عادة عدوى مجرى الدم بسبب البكتيريا (تجرثم الدم - bacteremia) ولكن يمكن أيضا أن تسببها الخمائر أو الفطريات الأخرى (fungemia) أو عن طريق فيروس (viremia). وتركز هذه المقالة على استخدام مزارع الدم لاكتشاف وتحديد البكتيريا والفطريات المسببة للخمج.

عادة ما تنشأ الإصابة بالدم من موقع آخر محدد داخل الجسم، وينتشر من ذلك الموقع عندما يكون الشخص مصاباً بعدوى شديدة خارجية في حال ضعف المناعة. على سبيل المثال، قد تنتشر عدوى المسالك البولية من المثانة و / أو الكليتين إلى الدم ثم تنقل إلى جميع أنحاء الجسم، مما يؤدي إلى إصابة أعضاء أخرى وتسبب خمج جهازي خطيرة وأحياناً تهدد الحياة. في بعض الأحيان يتم استخدام مصطلحات تسمم الدم (septicemia) والإنتان (sepsis) بالتبادل لوصف هذه الحالة. يشير التسمم الدموي septicemia إلى عدوى في الدم، بينما الإنتان sepsis هو استجابة الجسم للعدوى الخطيرة والساحقة والتي تهدد الحياةأحياناً. تتطلب هذه الحالة علاجاً سريعاً، وعادةً ما يكون ذلك في وحدة العناية المركزة في المستشفى.

يمكن أن تحدث مضاعفات خطيرة أخرى من الإصابة بالدم مثل التهاب شغاف القلب، التهاب بطانة القلب و / أو صمامات القلب وخاصة الصناعية منها.

إن الجهاز المناعي الضعيف الناتج عن سرطان الدم leukemia أو فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز HIV/AIDS، أو بسبب الأدوية المثبطة للمناعة كتلك التي تعطى للعلاج الكيميائي، يجعل الجسم أكثر عرضة للعدوى الإنتانية لأن نظام المناعة يكون أقل قدرة على قتل وبلعمة الميكروبات.


يتم حضن مزارع الدم لعدة أيام قبل الإبلاغ عن النتيجة، لأن بعض أنواع البكتيريا والفطريات تنمو ببطء أكثر من غيرها و / أو قد تستغرق وقتاً أطول للكشف عنها، خاصة إذا تواجدت بأعداد قليلة.


عندما تكون مزرعة الدم إيجابية، يتم تنميط الميكروبات المسببة للعدوى وإجراء اختبار تحسسها الصادي، من أجل وصف علاج كافٍ وفعال. 

في العديد من المخابر، تتم المراقبة المستمرة لمزارع الدم والسوائل العقيمة، مما هذا يسمح بالإبلاغ عن النتائج في الوقت المناسب وممارسة الرعاية الصحية لتوجيه العلاج المضاد للميكروبات، إلى الميكروب المحدد الموجود في الدم. 

** وقد نجحت أحدث الابتكارات مؤخراً في مجال اختبار زرع الدم من خلال تطوير أجهزة خاصة تعمل بدقة متناهية تتضمن المنظومة المتكاملة لزرع الدم والتنميط والتحسس والمؤلفة من: 
- جهاز زرع الدم الآلي بالكامل: DL-BT64 عالي الدقة بكل المقاييس، والمترافق مع عبوات زرع خاصة (هوائي، لاهوائي، أطفال) والحاوية على حبيبات الريزين Resin والتي تعمل على خلب وتثبيط مفعول الصادات الحيوية، مما يسمح بإجراء الزرع بالتزامن مع تغطية المريض بالعلاج الصاداي الحيوي. 
- جهاز التنميط والتحسس الآلي: DL-96 وهو جهاز تنميط وتحسس نوعي قادر على كشف أكثر من 500 نوع بكتيري وميكروبي، ومبرمج حسب مرجع CLSI الأمريكي. 
ويكون مترافق مع جهاز ملون غرام آلي DL-Auto Stain، ومجفف DL-Auto Dryer، وموزع Auto Sampling، وقارئ عكارة McFarland آلي. 


ولأن العلاج يجب أن يعطى بأسرع وقت ممكن في حالات الإنتان، فإن مضادات الميكروبات واسعة الطيف التي تكون فعالة ضد عدة أنواع من البكتيريا عادة ما تعطى عن طريق الوريد بينما تنتظر نتائج زرع الدم. يمكن تغيير العلاج المضاد للميكروبات إلى العلاج بالمضادات الحيوية الأكثر استهدافاً، بمجرد تحديد الميكروب الذي يسبب العدوى. 



# إن التأخر بتشخيص الإنتان ومعالجته يمكن أن يتسبب بانخفاض ضغط الدم (الصدمة – shock)، وانخفاض في تدفق الدم إلى الدماغ والقلب والكليتين. كما يمكن أن يؤثر على عوامل تخثر الدم، مما يؤدي إلى تخثر الدم داخل الأوعية (DIC) (Disseminated Intravascular Coagulation). وقد تنتشر البكتيريا في الدم أيضاً إلى المفاصل وتسبب التهاب المفاصل Arthritis.
وقد اشتملت الابتكارات الحديثة في اختبار زرع الدم على تطوير أجهزة خاصة تكشف سلبية النمو أو إيجابيته خلال وقت يتراوح بين 24 ساعة إلى 7 أيام، مثل الجهاز DL-BT64


كما تتوفر اختبارات تنميط سريعة يمكنها اكتشاف عدة أنواع مختلفة من البكتيريا التي يُعرف عنها أنها تسبب التهابات في الدم. ويمكنهم تحديد أنواع مثل العنقودية المذهَّبة (Staphylococcus aureus) المقاومة للميثيسيلين (MRSA)، التي يصعب علاجها عادة، والعصيات سالبة الغرام مثل E.coli التي تعيش في القناة الهضمية وغيرها، لذلك فإن التحديد السريع يمكن أن يسهل العلاج بالصادات الحيوية المناسبة.

أي أن الزرع والتنميط والتحسس الآلي يكون:

- أكثر دقة من الطرائق اليدوية

أكثر اختصاراً للوقت

- أكثر حماية للعاملين من العوامل الممرضة


# تنميط الميكروب المسبب للانتان وتحديد نوعه ID of Species:

وهي مرحلة أساسية قبل العلاج، تجرى يدوياً وآلياً (جهاز DL96) وعادة مايتم التنميط وفقاً للخصائص المورفولوجية والحيوية الكيميائية للميكروب، مثل:

شكل المستعمرات 

النمو على أوساط زرع انتقائية 

شكل الخلية تحت المجهر 

نتائج التلوين مثل تلوين غرام 

إضافة إلى نتائج التفاعلات الحيوية الكيميائية 



وأحياناً يكون التنميط متطور عن طريق التقانات الجزيئية والوصول إلى المادة النووية للميكروب، مما يساهم في تحديد هويته على مستوى السلالة 
Strain.


# اختبار التحسس الصادي AST:

وهو اختبار حساسية أو مقاومة الميكروب للصادات الحيوية أو المضادات الفطرية لوصف العلاج الملائم، وذلك إما بطريقة الأقراص Disc Diffusion، أو بتحديد التركيز الأدنى المثبط MIC.

ويعد مرجع CLSI الأمريكي مرجعاً هاماً لقراءة التحسس الدوائي، ووصف العلاج بطريقة مدروسة ومطورة تضمن العلاج الكافي، ومنع ظهور سلالات مقاومة بسبب عشوائية وصف الصادات الحيوية، مما يحقق ترشيداً في استهلاك الصادات أيضاً، ويقلل من الوفيات الناتجة عن الأمراض الإنتانية.


* طلب طبيبي إجراء المزيد من زروعات الدم بعد سحب عينات الزرع الأولية. لماذا؟ 
يمكن سحب عينات دم إضافية لتحديد ما إذا كانت البكتيريا الموجودة في المزرعة ثابتة في مجرى الدم أم لا (مسببات الأمراض الحقيقية - true pathogens). إذا لم تكن موجودة في زروعات المتابعة، فقد تكون البكتيريا من فلورا الجلد قد تسببت في تلوث الزروعات الأولية. وقد يتم أيضاً سحب عينات دم إضافية إذا استمرت ظهور علامات الإنتان ولم يكن العلاج فعال. 



References; 

Sepsis. CDC. Available online at https://www.cdc.gov/sepsis/basic/index.html. Accessed on 8/27/17.


Cunha, B. (2017 May 22, Updated). Bacterial Sepsis. Medscape Drugs and Diseases. Available online at http://emedicine.medscape.com/article/234587-workup#showall. Accessed on 8/27/17.


Adeyiga, O. and Ei Carlo, D. (2017 June 22). New technologies for diagnosing bloodstream infection and measuring antimicrobial resistance. MLO.2017;49(7):54-56. Available online at https://www.mlo-online.com/new-technologies-diagnosing-bloodstream-infection-measuring-antimicrobial-resistance. Accessed on 8/27/17.


Couturier, M. et. al. (2017 August, Updated). Sepsis. ARUP Consult. Available online at https://arupconsult.com/content/sepsis. Accessed on 8/27/17.


Lehman, C. (2017 August, Updated). Sepsis in Newborns - Neonatal Sepsis. ARUP Consult. Available online at https://arupconsult.com/content/sepsis-newborns. Accessed on 8/27/17.


Koyfman, A. and Long, B. (2016). Best Clinical Practice: Blood Culture Utility in the Emergency Department. J Emerg Med. 2016;51(5):529-539. Available online at http://www.medscape.com/viewarticle/871933. Accessed on 8/27/17.


(2014 August 1, Updated). Blood Culture. Medscape Laboratory Medicine. Available online at http://emedicine.medscape.com/article/2093349-overview#showall. Accessed on 8/27/17.


Brusch, J. (2017 August 09, Updated). Infective Endocarditis. Medscape Drugs and Diseases. Available online at http://emedicine.medscape.com/article/216650-workup#c9. Accessed on 8/27/17.


Thomas, Clayton L., Editor (1997). Taber's Cyclopedic Medical Dictionary. F.A. Davis Company, Philadelphia, PA [18th Edition].


Pagana, Kathleen D. & Pagana, Timothy J. (2001). Mosby's Diagnostic and Laboratory Test Reference 5th Edition: Mosby, Inc., Saint Louis, MO.


Bonow, R. (Committee Member) et. al. (1998). ACC/AHA Guidelines for the Management of Patients With Valvular Heart Disease -- IV. Evaluation and Management of Infective Endocarditis -- A. Antimicrobial Therapy. American College of Cardiology/American Heart Association Task Force on Practice Guidelines (Committee on Management of Patients With Valvular Heart Disease) [On-line report]. Available online at http://216.185.112.5/presenter.jhtml?identifier=9500.


Medical Encyclopedia. Sepsis. Drkoop.com [On-line information]. Available online at http://www.drkoop.com/conditions/ency/article/000666.htm.


Bailey and Scott's Diagnostic Microbiology, 10th ed. (1998) B.A. Forbes, D.F. Sahm, and A. S. Weissfeld (ed.), Mosby, Inc. Pg. 283-304.


Pagana, K. D. & Pagana, T. J. (© 2007). Mosby's Diagnostic and Laboratory Test Reference 8th Edition: Mosby, Inc., Saint Louis, MO. Pp 172-173.


Wu, A. (© 2006). Tietz Clinical Guide to Laboratory Tests, 4th Edition: Saunders Elsevier, St. Louis, MO. Pp 1532-1535.


Forbes, B. et. al. (© 2007). Bailey & Scott's Diagnostic Microbiology, 12th Edition: Mosby Elsevier Press, St. Louis, MO. Pp 778-797.


Shapiro, N. et. al. (2008 November 06). Who Needs a Blood Culture? A Prospective Derived and Validated Prediction Rule. Medscape from the Journal of Emergency Medicine [On-line information] Available online at http://www.medscape.com/viewarticle/581631. Accessed May 2009.


Smith, D. S. (Updated 2007 December 03). Blood Culture. MedlinePlus Medical Encyclopedia [On-line information]. Available online at http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/ency/article/003744.htm. Accessed May 2009.


Barenfanger, J. et. al. (2009 January 27). Decreased Mortality Associated With Prompt Gram Staining of Blood Cultures. Medscape from American Journal of Clinical Pathology[On-line information]. Available online at http://www.medscape.com/viewarticle/585709. Accessed May 2009.


Cunha, B. (2008 August 1). Sepsis, Bacterial. eMedicine [On-line information]. Available online at http://emedicine.medscape.com/article/234587-overview. Accessed May 2009.


Weil, M. H. (Revised 2007 December). Sepsis and Septic Shock. Merck Manual for Healthcare Professionals [On-line information]. Available online at http://www.merck.com/mmpe/sec06/ch068/ch068a.html. Accessed May 2009.


Anderson-Berry, A. et. al. (Updated 2008 November 6). Neonatal Sepsis. eMedicine [On-line information]. Available online at http://emedicine.medscape.com/article/978352-overview. Accessed May 2009.


Diab, M. et. al. (2008 May 28). Rapid Identification of Methicillin-Resistant Staphylococci Bacteremia Among Intensive Care Unit Patients. Medscape Today from The Medscape Journal of Medicine [On-line information]. Available online at http://www.medscape.com/viewarticle/572647. Accessed May 2009.


(January 2, 2008) US Food and Drug Administration. Press Release: FDA Clears First Quick Test For Drug-Resistant Staph Infections. Available online at http://www.fda.gov/NewsEvents/Newsroom/PressAnnouncements/ucm161552.htm. Accessed July 2009.


Lin, J. (Updated 20012 February 13). Blood Culture. Medscape Reference [On-line information]. Available online at http://emedicine.medscape.com/article/2093349-overview. Accessed August 2013.


Hazen, K. (Revised 2013 February). Culture. Merck Manual for Healthcare Professionals [On-line information]. Available online through http://www.merckmanuals.com. Accessed August 2013.


Fisher, M. et. al. (Updated 2013 March 20). Sepsis. ARUP Consult [On-line information]. Available online at http://www.arupconsult.com/Topics/Sepsis.html. Accessed August 2013.


Durani, Y. (Reviewed 2012 May). Blood Culture. KidsHealth from Nemours [On-line information]. Available online at http://kidshealth.org/parent/general/sick/labtest3.html. Accessed August 2013.


Vorvick, L. (Updated 2011 October 26). Blood culture. MedlinePlus Medical Encyclopedia [On-line information]. Available online at http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/ency/article/003744.htm. Accessed August 2013.


Flayhart, D. (2012 March). Blood cultures and detection of sepsis. Medical Laboratory Observer [On-line information]. Available online at http://www.mlo-online.com/articles/201203/blood-cultures-and-detection-of-sepsis.php. Accessed August 2013.


Andrew Hemmert, A. and Garrone, N. (2013 June) Rapid methods for pathogen detection in bloodstream infections. Medical Laboratory Observer [On-line information]. Available online at http://www.mlo-online.com/articles/201306/rapid-methods-for-pathogen-detection-in-bloodstream-infections.php. Accessed August 2013.


Pagana, K. D. & Pagana, T. J. (© 2011). Mosby's Diagnostic and Laboratory Test Reference 10th Edition: Mosby, Inc., Saint Louis, MO. Pp 166-167.


Henry's Clinical Diagnosis and Management by Laboratory Methods. 21st ed. McPherson R, Pincus M, eds. Philadelphia, PA: Saunders Elsevier: 2007 Pp 1189-1191.


Forbes BA, Sahm DF, Weissfeld AS, Bailey & Scott's Diagnostic Microbiology 12th Edition: Mosby Elsevier, St. Louis, MO; 2007, Pp 778-781.


Cunha B (July 13, 2012). Bacterial Sepsis. Medscape Reference article. Avaialble online at http://emedicine.medscape.com/article/234587-overview. Accessed September 2013.


(June 27, 2012) FDA Press Release. FDA allows marketing of first test to identify certain bacteria associated with bloodstream infections. Available online at http://www.fda.gov/NewsEvents/Newsroom/PressAnnouncements/ucm309950.htm. Accessed September 2013. 

Created & published by; 
MGC Team. Damascus, Syria. 

No comments:

Post a Comment