Friday, February 15, 2019

hs-CRP



أهمية البروتين C التفاعلي عالي الحساسية (hs-CRP)
The Importance of High-sensitivity C-reactive Protein (hs-CRP)


مالذي يجري اختباره في هذا التحليل؟ What is being tested?
إن البروتين سي الارتكاسي (CRP) هو بروتين يزداد في الدم مع حدوث الالتهاب inflammation أو الإنتان infection  وكذلك في أعقاب احتشاء العضلة القلبية أو الجراحة أو الصدمة، وبالتالي، فهو واحد من العديد من البروتينات التي يشار إليها عادة باسم بروتينات الطور الالتهابي الحاد acute phase reactants.
يقيس اختبار CRP عالي الحساسية المستويات المنخفضة من CRP في الدم لتحديد وجود الالتهاب بمستوياته المنخفضة والذي يرتبط مع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD).
ومن الجدير بالذكر أن التحليل الذي يكشف عن مستويات هذا البروتين يُعتَبَر أقوى عامل تنبؤي مستقل لتصلب الشرايين والأمراض القلبية و الأوعية الدموية. حيث أصدرت جمعية القلب الامركية (AHA) و (CDC) بياناً لاستخدام بروتين C الارتكاسي في تقييم خطر امراض القلب والأوعية الدموية. حيث يُعتقد الآن أن تراكم الكوليسترول ضمن الخلايا الرغوية في العصيدة يؤدي إلى حالة التهابية خفيفة تلعب دوراً رئيسياً في تصلب الشرايين ، التي ترتبط مع الأمراض القلبية الوعائية.

هناك نوعان من التحاليل المختلفة لقياس CRP وكل نوع يقيس مجالاً مختلفاً من مستوى CRP في الدم لأغراض مختلفة:
يقيس تحليل CRP القياسي (العادي) المستويات العالية بشكل ملحوظ من البروتين لاكتشاف الأمراض التي تسبب التهاباً هاماً، وذلك ضمن المجال من 10 إلى 1000 ملغم / لتر.
يحدد تحليل hs-CRP بدقة مستويات منخفضة جداً من البروتين، ويفيد في تقييم مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك ضمن المجال من 0.5 إلى 10 ملغم / لتر.

ويعتقد الآن أن انخفاض مستوى الالتهاب المستمر يلعب دوراً رئيسياً في تصلب الشرايين، وتضيُّق الأوعية الدموية وذلك بسبب تراكم الكوليسترول والدهون الأخرى، والتي غالبا ما ترتبط مع الأمراض القلبية الوعائية.
يُعتبر CRP عالي الحساسية هو واحداً من واسمات مخاطر القلب المتزايدة التي تستخدم للمساعدة في تحديد مستوى خطورة تعرض المريض للإصابة بالأمراض القليبة الوعائية. وقد أظهرت بعض الدراسات أن قياس CRP بمقايسة حساسة للغاية يمكن أن يساعد في تحديد مستوى خطر التعرض للأمراض القلبية الوعائية عند الأشخاص الأصحاء. وهذا التحليل يمكن أن يقيس مستويات CRP التي تكون في المستويات العليا للمجال المرجعي، وهذه المستويات الطبيعية لكن المرتفعة قليلاً من CRP في الأفراد الأصحاء يمكن أن تتنبأ بالمخاطر المستقبلية لكل من: النوبة القلبية، السكتة الدماغية، موت القلب المفاجئ، وانسدادات الشرايين المحيطية، حتى عندما تكون مستويات الكوليسترول الضمن المجال المرجعي. 
وينص المبدأ التوجيهي من الكلية الأمريكية لأمراض القلب والرابطة الأمريكية للقلب على أن تحليل hs-CRP قد يكون مفيداً عند الرجال الذين يبلغون من العمر 50 عاماً أو أقل وللنساء في سن 60 عاماً أو أصغر ولديهم مخاطر قلبية وعائية متوسطة، كما يكون مفيداً أيضاً لبدء العلاج عندما يكون الرجال والنساء أكبر سناً من هذه الأعمار سابقة الذكر ويكون لديهم LDL-C أقل من 130 ملغ / لتر وتتوافر لديهم العديد من المعايير الأخرى، مثل عدم وجود أمراض القلب أو السكري أو أمراض الكلى أو حالات الالتهابات أي الذين ليس لديهم استطباب واضح لبدء العلاج بالستاتينات. 
ويطلب من المريض قبل إجراء التحليل الصيام لمدة 9-12 ساعة قبل أخذ عينة الدم. 

ماذا تعني نتيجة التحليل؟ What does the test result mean?
إن الأفراد الذين لديهم قيم أعلى لـ CRP يكون لديهم مخاطر أعلى للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأولئك الذين لديهم قيم أقل لديهم مخاطر أقل. وعلى وجه التحديد، فإن الأفراد الذين لديهم نتائج hs-CRP عند الحد الأعلى للمجال الطبيعي يكون لديهم 1.5 إلى 4 أضعاف خطر الإصابة بنوبة قلبية مثل تلك ذات قيم hs-CRP عند الحد المنخفض للمجال الطبيعي.

حددت جمعية القلب الأمريكية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها The American Heart Association and U.S. Centers for Disease Control and Prevention، حيث أن علاج المرضى بالستاتينات يتوقع أن يخفض نسبة الحوادث القلبية الوعائية لديهم وتصنف مجموعات الخطر كالتالي:
منخفض الخطر: أقل من 1.0 ملغم / لتر، حيث تكون الخطورة منخفضة للإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.
متوسط ​​الخطر: 1.0 إلى 3.0 ملغم / لتر، يجب أن يعاد بعد أسبوعين مع ضبط عوامل الخطورة وتعديل نمط الحياة، والعلاج بالستاتينات بحال كان hs-CRP < 2 مغ/دل.
مخاطر عالية: أعلى من 3.0 ملغم / لتر، يجب أن توضع خطة لتعديل نمط الحياة وضبط عوامل الخطورة، ويتوقع أن العلاج بالستاتينات قد يكون مفيد.


هذه القيم ليست سوى جزءاً من عملية التقييم الكلي لأمراض القلب والأوعية الدموية، وعوامل الخطر الإضافية التي يجب مراعاتها هي المستويات المرتفعة من كل من الكوليسترول، LDL-C، الشحوم الثلاثية، والغلوكوز، إضافة إلى التدخين وارتفاع ضغط الدم والداء السكري تعمل على زيادة مستوى الخطر.
حيث أن العلاج بخافضات الشحوم  تقلل من مستويات hs-CRP في الدم.
من المهم أن يكون أي فرد يخضع لهذا التحليل في حالة صحية جيدة حتى تكون النتائج ذات قيمة في التنبؤ بخطر الإصابة بأمراض الشرايين الإكليلية ، حيث أن أي إصابة نسيجية أو إنتان سيزيد من قيم الـ CRP ويعطي تقديراً مرتفعاً كاذباً للمخاطر.
حيث تبين أن النساء اللواتي يتعالجن بالاستروجينات المعيضة لديهن مستويات مرتفعة من hs-CRP.
وبما أن تحاليل hs-CRP و CRP تقيس نفس البروتين، فإن الأشخاص المصابين بالتهاب مزمن، مثل التهاب المفاصل، يجب ألا تُقاس لديهم مستويات hs-CRP، حيث ستكون مستوياته لديهم مرتفعة جداً، لذا لن تكون نتائج اختبار hs-CRP ذات فائدة.

ويتم قياس هذا البروتين من خلال تقانة الفلورة المناعية (FIA) عن طريق التحديد الكمي لهذا البروتين في المصل.

ويقوم مبدأ هذا التحليل على استخدام التحديد المناعي الشطائري sandwich immunodetection. حيث يقوم الضد الكاشف الموجود في المحلول الموقي Buffer، بالارتباط مع المستضد في العينة، وتشكيل معقدات أضداد – مستضدات، ثم يهاجر إلى مصفوفة النيتروسليلوز ليتم التقاطه بواسطة الضد غير الثابت الموجود على شريط الاختبار.
وكلما زاد عدد المستضدات في العينات كلما ازداد عدد معقدات الأضداد – المستضدات (antigen-antibody complex) كلما أدى ذلك إلى شدة أقوى للإشارة الفلورية على الأضداد الكاشفة، والتي تتم معالجتها بواسطة جهاز ichroma ™ لإظهار تركيز hs-CRP في العينة. 


References;
Lutsep, H. and Stetka, B. (2015 January 16). New Stroke Prevention Guidelines: A Quick and Easy Guide. Medscape Neurology [On-line information]. Available online at http://www.medscape.com/viewarticle/838140 through. Accessed February 2015.
Delgado, J. et. al. (2014 November). Cardiovascular Disease (Non-traditional Risk Markers) - Risk Markers - CVD (Non-traditional). ARUP Consult [On-line information]. Available online at http://www.arupconsult.com/Topics/CVDRiskMarkerNontrad.html?client_ID=LTD through Accessed February 2015.
Yousuf, O. et. al. (2013). High-Sensitivity C-Reactive Protein and Cardiovascular Disease, A Resolute Belief or an Elusive Link? Medscape Multispecialty from J Am Coll Cardiol. 2013;62(5):397-408 [On-line information]. Available online at http://www.medscape.com/viewarticle/808448 through Accessed February 2015.
(2014 August 4). Who Is at Risk for Atherosclerosis? National Heart Lung and Blood Institute [On-line information]. Available online at http://www.nhlbi.nih.gov/health/health-topics/topics/atherosclerosis/atrisk through Accessed February 2015.
Teitel, A. (Updated 2013 February 11). C-reactive protein. MedlinePlus Medical Encyclopedia [On-line information]. Available online at http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/ency/article/003356.htm through Accessed February 2015.
Whelton, S. et. al. (2013). Elevated High-sensitivity C-reactive Protein as a Risk Marker of the Attenuated Relationship Between Serum Cholesterol and Cardiovascular Events at Older Age, The ARIC Study. Medscape Multispecialty from Am J Epidemiol. 2013;178(7):1076-1084 [On-line information]. Available online at http://www.medscape.com/viewarticle/811811 through Accessed February 2015.
Pagana, K. D., Pagana, T. J., and Pagana, T. N. (© 2015). Mosby's Diagnostic & Laboratory Test Reference 12th Edition: Mosby, Inc., Saint Louis, MO. Pp 306-307.
(March 1, 2012) Assessing Cardiovascular Risk: Guideline Synthesis. Agency for Healthcare Research and Quality (AHRQ). Available online at http://www.medscape.com/viewarticle/759314_4 through Accessed March 4, 2015.

No comments:

Post a Comment