Sunday, February 24, 2019

Antibiogram

 

أهمية مخططات الـ Antibiogram في قراءة نتائج التحسس البكتيري 

إن مخطط Antibiogram الخاص بتحسس البكتريا للصادات الحيوية، عبارة عن ملخص دوري عن أنواع عزلات البكتريا المحلية وأنماط تحسسها للصادات. وهو أمر مساعد للأطباء في العلاج بالصادات وخاصة في العلاج التخبري Emprical therapy والذي يتم قبل صدور نتائج الزرع والتحسس البكتيري. كما يفيد Antibiogram في مراقبة ظهور العزلات البكتيرية المقاومة للصادات الحيوية وأنماط مقاومتها مما يوجه بشكل أساسي في تطوير برامج السيطرة على العدوى Infection control.
وحتى يتم استخلاص البيانات الهامة من تقارير نتائج الزرع والتحسس البكتيري يجب أن يحصل المستشفى أو المركز الطبي على دعمٍ تقنيّ من قسم المعلوماتية الذي يقوم بربط أجهزة الزرع والتنميط البكتيري مع شبكة داخلية للمستشفى مع توفير برامج استخلاص للبيانات.
وفي هذا السياق قامت منظمة الصحة العالمية WHO بتطوير برنامج WHONET Software قادر على استخلاص البيانات من تقارير الزرع الناتج عن أجهزة التنميط والتحسس الآلية. أي أنه لتقوم المؤسسة الطبية أو المستشفى بإصدار تقارير Antibiogram يجب أن تمتلك جهازاً للتنميط والتحسس الآلي متوافق مع هذا البرنامج وقادر على الاتصال به، وهذا ما يميز جهاز DL 96 المجهز بمنصة برمجية قادرة على التوافق مع Software WHONET المحدث ونقل جميع بيانات الزرع والتنميط والتحسس الميكروبي إلى الشبكة الداخلية في المستشفى بحيث يتم إصدار Antibiograms وفق معايير CLSI 2019 ضمن جداول تتضمن اسم العزلة ومكان الحصول عليها مع نوع العينة المأخوذة منها كما هو موضح بالجدول الآتي:
 


ويبين الشكل الآتي نموذج عن تقرير التنميط والتحسس الميكروبي الناتج عن جهاز DL 96 وكيف يحدد نوع العامل الممرض ونمط مقاومته وتحسسه للصادات الحيوية بشكل مفصل حسب مبدأ التركيز الأدنى المثبط  MIC 
 


ومن الجدير بالذكر أن أغلب المستشفيات في دول العالم تحتاج إلى اعتمادية Accreditation مرتبطة بتوافر Antibiotic policy التي يتم إقرارها اعتماداً على تقارير  Antibiogram


References;
World Health Organisation. WHO NET5.5 Microbiology laboratory database software. Available from: http://www.who.int/drugresistance/whonetsoftware. [last accessed on 2010 Aug 10].

Clinical and Laboratory Standards Institute (CLSI). Analysis and presentation of cumulative antimicrobial susceptibility test data. 3rd ed. Approved guideline M39-A3. Wayne PA. CLSI, 2018.

No comments:

Post a Comment