Saturday, November 2, 2019

Nephelometry

أهمية تقنية Nephelometry في القياسات الكيميائية العكرية


بحسب Bowers and Moyer 1920 فإن مقياسي Turbidimeter and Nephelometer هي مقاييس وتصاميم واحدة للأجهزة المختصة بالقياس الكمي للمواد (المحاليل) العكرية والتي يزداد - بزيادة عكارتها- الضوء المبعثر أو المشتت Scattered light.
بعض الأحيان يطلق على المقياسين اسم Turbidimeter وفي أحيان أخرى يفصل Nephelometer  عن Turbidimeter. وذلك لأنه من المتعارف عليه أن مقياس Turbidimeter يتوضع في زاوية 90 درجة مئوية من منطقة عبور الضوء، فإذا كان الجهاز يحوي مقياس عكري في الزاوية 90 درجة مئوية أطلق عليه Turbidimeter، أما إذا تضمن مقاييس عكرية في زوايا أخرى بين 90-180 درجة مئوية أي في مناطق التشتت (Scatter- Backscatter) مثل 15 درجة على سبيل المثال.. فإن المقياس يدعى حينها مقياس Nephelometer.

وإذا تم التساؤل أنه في الزاوية 180 أي في منطقة التقاط الضوء العابر مباشرة، أي من المقاييس يتوضع؟
فإنه في حال كان الجهاز للقياس العكرية واللوني معاً، فالمقياس المتوضع في هذه الزاوية هو مقياس Colorimeter غالباً. أما إذا كان الجهاز للقراءة العكرية فقط فالإجابة لدى Omar and Matgafri 2009 حيث صنفا أنماط مقاييس Turbidimeter إلى نوعين:

Absorptiometers: والذي يقيس امتصاص الضوء العابر مباشرة من العينة ويتوضع في الزاوية 180  درجة مئوية. وفي هذه الحالة يتم ضياع جزءاً كبيراً من الضوء المتشتت، ويؤثر ذلك في دقة النتيجة المقروءة.
Nephelometers: يقيس جزءاً من الضوء المشتت ويتوضع في زاوية 90 درجة مئوية. وتزداد أهميته حينما يتوضع أكثر من مقياس Nephelometer في عدة زوايا من منطقة تشتت الضوء مثل زوايا 90 و15 و45 و135 درجة مئوية مثلاً، مما يزيد من دقة قراءة النتائج. 
لأنه عندما يخترق الشعاع الضوئي جسيمات المادة في المحلول، فإن جزءاً منه يمتص، وجزءاً يتم نقله، وجزءاً يتشتت.. وشدة هذا الأخير (المشتت) تتناسب طرداً مع تركيز الجسيمات غير المنحلة في المحلول كالبروتينات على سبيل المثال. لذلك يكون لوجود مقياس في زاوية إضافية بين الزاويتين 90 و180 درجة دوراً هاماً في التقاط الجزء الضوئي المشتت مما يعني عدم ضياع في نتيجة التحليل وزيادة في دقتها.

يعمل  جهاز معايرة البروتينات النوعي الآلي PA 120 بتقنية Nephelometry. ويسرنا إعلامكم بتوفره لدينا، وهو موجود في مخبر جمعية المواساة الخيرية بدمشق ومخبر مشفى تشرين العسكري- دمشق، وقيد التركيب في العديد من المشافي العامة.
وهو جهاز آلي بالكامل، كفاءته عالية (60 عينة/الساعة)، سهل العمل والصيانة وحاصل على  FDA, ISO, NGSP,CE



كما أنه يتميز بالمواصفات الآتية:
·         قادر على قياس مستوى الكواشف، وعلى الغسل الذاتي.
·         يتم الغسيل بواسطة 4 إبر (تكرار الغسيل =9)، نسبة استهلاكه للماء تقل عن 2.5  ليتر/ساعة.
·         مصمم لمنع التصادم لحماية الإبر، وقادر على التعديل التلقائي لعمق دخول الإبرة في العينة بحسب حجم العينة.
·         تسحب الإبر 5-15 ميكرون من العينات و30-350 ميكرون من الكواشف.
·         مزود ب white block لإزالة الفقاعات.
·         وجود سخان يحافظ على حرارة قرص التفاعل ±37 درجة مئوية.
·         وجود نظام تبريد مستمر يحافظ على حرارة قرص الكواشف 2-8 درجة مئوية.
·         وجود حساس قادر على كشف الكوفيتات الملوثة (غير النظيفة).
·         مصدر الضوء عبارة عن ليزر 650 نانومتر عمره 20 ألف ساعة.
·         قادر على المعايرة الذاتية بوساطة بطاقة مغناطيسية.
·         الحساسية 98%.
·         النوعية 100%.
·         حائز على شهادة FDA الأميركية.

 يجري PA 120 العديد من التحاليل الهامة كما هو موضح في الجدول:


References    
·         www.genrui-bio.com 2019.
·         Omar, A. F. B.; MatJafri, M. Z. B.; Sensors 2009,9,8311.
·         W. G. BOWERS AND JACOB MOYER. A PHOTOMETRIC TURBIDIMETER. (From the State Food Laboratory, North Dakota Agricultural College, Agricultural College.) 1920.  

No comments:

Post a Comment