Saturday, November 2, 2019

Nephelometry

أهمية تقنية Nephelometry في القياسات الكيميائية العكرية


بحسب Bowers and Moyer 1920 فإن مقياسي Turbidimeter and Nephelometer هي مقاييس وتصاميم واحدة للأجهزة المختصة بالقياس الكمي للمواد (المحاليل) العكرية والتي يزداد - بزيادة عكارتها- الضوء المبعثر أو المشتت Scattered light.
بعض الأحيان يطلق على المقياسين اسم Turbidimeter وفي أحيان أخرى يفصل Nephelometer  عن Turbidimeter. وذلك لأنه من المتعارف عليه أن مقياس Turbidimeter يتوضع في زاوية 90 درجة مئوية من منطقة عبور الضوء، فإذا كان الجهاز يحوي مقياس عكري في الزاوية 90 درجة مئوية أطلق عليه Turbidimeter، أما إذا تضمن مقاييس عكرية في زوايا أخرى بين 90-180 درجة مئوية أي في مناطق التشتت (Scatter- Backscatter) مثل 15 درجة على سبيل المثال.. فإن المقياس يدعى حينها مقياس Nephelometer.

وإذا تم التساؤل أنه في الزاوية 180 أي في منطقة التقاط الضوء العابر مباشرة، أي من المقاييس يتوضع؟
فإنه في حال كان الجهاز للقياس العكرية واللوني معاً، فالمقياس المتوضع في هذه الزاوية هو مقياس Colorimeter غالباً. أما إذا كان الجهاز للقراءة العكرية فقط فالإجابة لدى Omar and Matgafri 2009 حيث صنفا أنماط مقاييس Turbidimeter إلى نوعين:

Absorptiometers: والذي يقيس امتصاص الضوء العابر مباشرة من العينة ويتوضع في الزاوية 180  درجة مئوية. وفي هذه الحالة يتم ضياع جزءاً كبيراً من الضوء المتشتت، ويؤثر ذلك في دقة النتيجة المقروءة.
Nephelometers: يقيس جزءاً من الضوء المشتت ويتوضع في زاوية 90 درجة مئوية. وتزداد أهميته حينما يتوضع أكثر من مقياس Nephelometer في عدة زوايا من منطقة تشتت الضوء مثل زوايا 90 و15 و45 و135 درجة مئوية مثلاً، مما يزيد من دقة قراءة النتائج. 
لأنه عندما يخترق الشعاع الضوئي جسيمات المادة في المحلول، فإن جزءاً منه يمتص، وجزءاً يتم نقله، وجزءاً يتشتت.. وشدة هذا الأخير (المشتت) تتناسب طرداً مع تركيز الجسيمات غير المنحلة في المحلول كالبروتينات على سبيل المثال. لذلك يكون لوجود مقياس في زاوية إضافية بين الزاويتين 90 و180 درجة دوراً هاماً في التقاط الجزء الضوئي المشتت مما يعني عدم ضياع في نتيجة التحليل وزيادة في دقتها.

يعمل  جهاز معايرة البروتينات النوعي الآلي PA 120 بتقنية Nephelometry. ويسرنا إعلامكم بتوفره لدينا، وهو موجود في مخبر جمعية المواساة الخيرية بدمشق ومخبر مشفى تشرين العسكري- دمشق، وقيد التركيب في العديد من المشافي العامة.
وهو جهاز آلي بالكامل، كفاءته عالية (60 عينة/الساعة)، سهل العمل والصيانة وحاصل على  FDA, ISO, NGSP,CE



كما أنه يتميز بالمواصفات الآتية:
·         قادر على قياس مستوى الكواشف، وعلى الغسل الذاتي.
·         يتم الغسيل بواسطة 4 إبر (تكرار الغسيل =9)، نسبة استهلاكه للماء تقل عن 2.5  ليتر/ساعة.
·         مصمم لمنع التصادم لحماية الإبر، وقادر على التعديل التلقائي لعمق دخول الإبرة في العينة بحسب حجم العينة.
·         تسحب الإبر 5-15 ميكرون من العينات و30-350 ميكرون من الكواشف.
·         مزود ب white block لإزالة الفقاعات.
·         وجود سخان يحافظ على حرارة قرص التفاعل ±37 درجة مئوية.
·         وجود نظام تبريد مستمر يحافظ على حرارة قرص الكواشف 2-8 درجة مئوية.
·         وجود حساس قادر على كشف الكوفيتات الملوثة (غير النظيفة).
·         مصدر الضوء عبارة عن ليزر 650 نانومتر عمره 20 ألف ساعة.
·         قادر على المعايرة الذاتية بوساطة بطاقة مغناطيسية.
·         الحساسية 98%.
·         النوعية 100%.
·         حائز على شهادة FDA الأميركية.

 يجري PA 120 العديد من التحاليل الهامة كما هو موضح في الجدول:


References    
·         www.genrui-bio.com 2019.
·         Omar, A. F. B.; MatJafri, M. Z. B.; Sensors 2009,9,8311.
·         W. G. BOWERS AND JACOB MOYER. A PHOTOMETRIC TURBIDIMETER. (From the State Food Laboratory, North Dakota Agricultural College, Agricultural College.) 1920.  

Tuesday, October 22, 2019

D-Dimer


D-Dimer

اختبار D-dimer هو اختبار دم يستخدم عادة للمساعدة في التحقق أو مراقبة مشاكل تخثر الدم. يعني الاختبار الإيجابي أن مستوى D-dimer  في جسمك أعلى من المعدل الطبيعي ويشير إلى أنه قد يكون لديك جلطات دموية.

ما الذي يتم اختباره ؟
في دمك. تتشكل الجلطات الدموية عندما تتلف الأوعية الدموية ، سواء كان ذلك بسبب إصابة أو بتصلب الشرايين ، أو عندما يكون تدفق الدم مقيدًا ، مثل الوعاء الذي يتم ضغطه لفترة طويلة. فعندما يكون لديك إصابة ، يخلق جسمك جلطة لصمة لمنع الدم من التسرب من الأوعية الدموية.
D-dimer هو نوع من البروتين الذي ينتجه جسمك لكسر جلطة الدم.

لماذا أحتاج هذا الاختبار؟
قد يطلب منك طبيبك إجراء هذا الاختبار إذا كان على شك في أن لديك مشاكل في تخثر الدم (حدوث تجلط) . تشمل مشاكل تخثر الدم هذه:

تجلط الأوردة العميقة (DVT) - تشكيل جلطة في الأوردة، وعادة في الساقين
الانسداد الرئوي - انسداد في شريان في الرئة
تخثر الدم داخل الأوعية الدموية - وهي حالة تمنع تخثر الدم بشكل طبيعي
تجلط الدم الناجم عن سم بعض أنواع الثعابين،
إذا كنت تخضع لعلاج تخثر الدم داخل الأوعية الدموية ، فقد يستخدم طبيبك اختبار D-dimer لمراقبة حالتك.

كيف تستعد لهذا الاختبار؟
ليس هناك حاجة لإعداد لهذا الاختبار. تؤخذ عينة دم من الوريد في ذراعك مشابهة تمامة لسحب عينات تحاليل التخثر الأخرى مثل PT .

فهم نتائجك؟
قد يعني مستوى D-dimer أعلى من المعدل الطبيعي وجود تجلط دموي كبير. ومع ذلك، فإن الاختبار لا يحدد مكان الجلطة أو سبب حدوثها.

يمكن أن تتسبب المشكلات الصحية الأخرى أيضًا في ارتفاع مستوى D-dimer. لذلك ، فإن اختبار D-dimer ليس هو الاختبار الوحيد المستخدم لتشخيص المرض أو الحالة. وعادة ما تستخدم مع اختبارات الدم الأخرى والتصوير.

يقيس جهاز  IChroma  الدي دايمر D-Dimer اعتماداً على طريقة الفلورة المناعية FIA  والتي تُعد من أكثر التقنيات دقة وحساسية في معايرة التحاليل .

مجال القياس : 50-10,000 ng/mL.
حجم العينة: 10 ميكروليتر.                         

زمن القياس: 12 دقيقة

تمت المقارنة مع جهاز STAGO









Sources:
Lab Tests Online (D-dimer)Emergency Care Institute (D-dimer)WebMD (What is the D-dimer test)

Thursday, July 11, 2019

Testosterone

تحليل هرمون التستوستيرون Testosterone


يجرى هذا التحليل لمعرفة تركيز هرمون التستوستيرون Testosterone في البلازما والمصل، وهو فعال في مراقبة تركيز مستويات هرمون الذكورة الأندروجين Androgen.

هرمون التستوستيرون Testosterone:
·        هو الهرمون الرئيسي المسؤول عن ظهور الصفات الذكورية عند الرجال، ويتم انتاجه بشكل رئيسي من الخصيتين Testicles عن طريق خلايا تُدعى خلايا لايدنغ البينية Leyding cells عند الذكور، والمبيض عند الإناث والغدد الكظرية من كلا الجنسين.
·        يتم تنظيم عملية انتاج التستوستيرون بواسطة الدماغ والغدة النخامية Pituitary gland، وتختلف نسب الهرمون بشكل مستمر خلال اليوم، حيث ترتفع مستويات هرمون التستوستيرون في الصباح وتنخفض في المساء.
·        يزيد مستوى التستوستيرون لدى الذكور من 10 إلى 20 ضعفًا خلال فترة البلوغ مما يؤدي إلى التغييرات الفيزيولوجية المرتبطة بعمر البلوغ.

يقيس جهاز  IChroma هرمون التستوستيرون Testosterone اعتماداً على طريقة الفلورة المناعية FIA والتي تُعد من أكثر التقنيات دقة وحساسية في معايرة التحاليل.
Ø      مجال القياس (-110) ng/mL.

مستويات التستوستيرون
ng/mL
ذكور
2-8
إناث
1>- 1.19


المواصفات:
نمط العينة Sample type
مصل/ بلازما
حجم العينة Sample volume
75 ميكروليتر
الزمن الذي تستغرقه المقايسة Assay time
15 دقيقة
مجال الكشف Normal range
1-10 ng/mL.
دقة الأداء Performance
CV <10%
شروط الحفظ Storage
  • 2-8 درجة مئوية بالنسبة لمحلول الوقاء الكاشف DB
  • 4-30 درجة مئوية بالنسبة لـ الكارتريج
مدة الصلاحية Shelf life
20 شهراً


إمكانية المقارنة:
§        تم قياس تراكيز Testosterone بشكل مستقل بواسطة I-Chroma Testosterone وmini VIDAS (BioMerieux Inc. France)، وفقًاً لإجراءات الاختبار الموصوفة، وأشارت النتائج إلى ارتباط معنوي قوي (R= 0.97):



المراجع References
-         
    MacGill. M., (22-12-2017), "Why do we need testosterone", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 23-4-2018.
-          "Testosterone and Androgens", www.hormone.org, Retrieved 23-4-2018.
-          "Testosterone therapy: Potential benefits and risks as you age", www.mayoclinic.org,13-12-2017، Retrieved 23-4-2018.
-          Ryan Wallace, Kathleen Yoder, "9 Signs of Low Testosterone" www.healthline.com, Retrieved 23-4-2018.
-          Livingston, M. et. al., 2017. Serum testosterone levels in male hypogonadism: Why and when to check—A review. Int J Clin Pract. Vol. 71, N. (11). doi:  10.1111/ijcp.12995