Tuesday, October 22, 2019

D-Dimer


D-Dimer

اختبار D-dimer هو اختبار دم يستخدم عادة للمساعدة في التحقق أو مراقبة مشاكل تخثر الدم. يعني الاختبار الإيجابي أن مستوى D-dimer  في جسمك أعلى من المعدل الطبيعي ويشير إلى أنه قد يكون لديك جلطات دموية.

ما الذي يتم اختباره ؟
في دمك. تتشكل الجلطات الدموية عندما تتلف الأوعية الدموية ، سواء كان ذلك بسبب إصابة أو بتصلب الشرايين ، أو عندما يكون تدفق الدم مقيدًا ، مثل الوعاء الذي يتم ضغطه لفترة طويلة. فعندما يكون لديك إصابة ، يخلق جسمك جلطة لصمة لمنع الدم من التسرب من الأوعية الدموية.
D-dimer هو نوع من البروتين الذي ينتجه جسمك لكسر جلطة الدم.

لماذا أحتاج هذا الاختبار؟
قد يطلب منك طبيبك إجراء هذا الاختبار إذا كان على شك في أن لديك مشاكل في تخثر الدم (حدوث تجلط) . تشمل مشاكل تخثر الدم هذه:

تجلط الأوردة العميقة (DVT) - تشكيل جلطة في الأوردة، وعادة في الساقين
الانسداد الرئوي - انسداد في شريان في الرئة
تخثر الدم داخل الأوعية الدموية - وهي حالة تمنع تخثر الدم بشكل طبيعي
تجلط الدم الناجم عن سم بعض أنواع الثعابين،
إذا كنت تخضع لعلاج تخثر الدم داخل الأوعية الدموية ، فقد يستخدم طبيبك اختبار D-dimer لمراقبة حالتك.

كيف تستعد لهذا الاختبار؟
ليس هناك حاجة لإعداد لهذا الاختبار. تؤخذ عينة دم من الوريد في ذراعك مشابهة تمامة لسحب عينات تحاليل التخثر الأخرى مثل PT .

فهم نتائجك؟
قد يعني مستوى D-dimer أعلى من المعدل الطبيعي وجود تجلط دموي كبير. ومع ذلك، فإن الاختبار لا يحدد مكان الجلطة أو سبب حدوثها.

يمكن أن تتسبب المشكلات الصحية الأخرى أيضًا في ارتفاع مستوى D-dimer. لذلك ، فإن اختبار D-dimer ليس هو الاختبار الوحيد المستخدم لتشخيص المرض أو الحالة. وعادة ما تستخدم مع اختبارات الدم الأخرى والتصوير.

يقيس جهاز  IChroma  الدي دايمر D-Dimer اعتماداً على طريقة الفلورة المناعية FIA  والتي تُعد من أكثر التقنيات دقة وحساسية في معايرة التحاليل .

مجال القياس : 50-10,000 ng/mL.
حجم العينة: 10 ميكروليتر.                         

زمن القياس: 12 دقيقة

تمت المقارنة مع جهاز STAGO









Sources:
Lab Tests Online (D-dimer)Emergency Care Institute (D-dimer)WebMD (What is the D-dimer test)